أعضاء الغرفة المتوسطية يطالبون بلقاء إستعجالي لتدارس مشاكل “VMS”

0
Jorgesys Html test

 طالب أعضاء الغرفة المتوسطية بطنجة بعقد اجتماع استعجالي مع المدير العام لشركة صوريمار من أجل وضع حد نهائي لما وصفوه بالمشاكل المتعددة التي يعاني منها أرباب مراكب الصيد الساحلي بالمنطقة الشمالية، بخصوص جهاز الرصد عبر الأقمار الإصطناعية  VMS ، مع الدعوة إلى دراسة وإيجاد حلول حول  الجهاز داخل لجنة خبراء للانكباب على الموضوع من الناحية القانونية.

وأوصى مهنيوا الصيد بالمنطقة المتوسطية الملتئمون ضمن  أشغال الدورة العادية للغرفة المتوسطية الأسبوع الماضي بطنجة، وفق بلاغ للغرفة توصلت البحرنيوز بنسخة منه،  بإيجاد حل بخصوص إشكالية الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على أعلاف السمك، بقطاع تربية الأحياء المائية،  حيث أصبح القطاع يواجه صعوبات تعيق نموه.

   وفي موضوع  آخر وعلاقة بتشغيل اليد العاملة البحرية، سجل بلاغ الغرفة إجماع أعضاء الآخيرة  على وضع برنامج استعجالي بشراكة مع معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، وباتفاق مع مديرية التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ،  لتوفير عربة متنقلة لتكوين البحارة الراغبين في الاستفادة من برنامج التكوين البحري الأساسي في مجال السلامة البحرية طبقا للمعايير والتنظيمات الجاري بها العمل، ودلك

قصد تسجيل البحارة في افق سد الخصاص الحاصل من اليد العاملة الذي يعرفه القطاع بالمنطقة.

   وكان جدول أعمال الدورة قد تضمن مجموعة من النقاط همت المصادقة على محضر الدورة السابقة  ، ومشروع اتفاقية شراكة بين غرفة الصيد البحري المتوسطية وجمعية بحارة وأرباب مراكب الصيد التقليدي بشاطئ الديكي، في إطار اتفاقية شراكة موقعة بين الغرفة ومجلس عمالة طنجة أصيلة سنة 2015 ، من أجل تجهيز قوارب الصيد التقليدي بمحركات خارجية . هذا بالإضافة إلى نقطة همت تدارس  مشاركة الغرفة المتوسطية في معرض أليوتيس بأكادير.

  وعرف جدول الأعمال حضور مشاريع قرارات معروضة على الغرفة قصد إبداء الرأي فيها كمشروع قرار مشترك لوزير الاقتصاد والمالية ووزير الفلاحة والصيد البحري بتغيير وتتميم القانون رقم 3151.13 الصادر في 7 محرم 1435 (11 نونبر 2013) بتحديد مبالغ وكيفيات أداء الأتاوة السنوية المستحقة برسم اتفاقيات امتياز مزرعة تربية الأحياء البحرية. بالإضافة إلى  مشروع قرار يتعلق بالمنع المؤقت لصيد بعض أصناف سمك القرش وكدا مشروع قرار يتعلق بالمنع المؤقت لصيد المرجان الأحمر في بعض المناطق بالبحر الأبيض المتوسط . وهي قوانين تمت إحالتها على المختصين من طرف رئاسة الغرفة قصد دراستها وإبداء الرأي فيها.

يذكر أن الدورة العادية الرابعة للجمعية العامة للغرفة برسم سنة 2016  التي إنعقدت يوم الجمعة 13 يناير 2017  والتي ترأس أشغالها يوسف بنجلون رئيس الغرفة شهدت حضور كل من مندوب الصيد البحري بطنجة، والمديرة الجهوية للمكتب الوطني للصيد، وممثل المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، فضلا عن السلطات المحلية وكدا أعضاء الغرفة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا