أكادير : إنطلاق أشغال اليوم الإخباري حول تنمية تربية الأحياء البحرية بسوس ماسة

0
Jorgesys Html test

إنطلقت قبل قليل من صباح اليوم الخميس 5 أكتوبر 2017 بأحد فنادق مدينة أكادير أشغال اليوم التواصلي، المنظم من طرف الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، والرامي إلى بسط وتقديم مخطط الوكالة للرقي بالقطاع بجهة  سوس ماسة.

وفي كلمة إفتتاحية لها بالمناسبة، بسطت ماجدة معروف مديرة الوكالة الإمكانيات المهمة التي تتوفر عليها جهة سوس ماسة، والتي تمثل منبرا تنافسيا للمستثمرين، نظرا لتوفرها على إمتداد ساحلي يضمن تنويع العرض والمواقع المناسبة، سيما في ظل وجود درجات حرارة تساعد على نمو مرتفع ومياه بجودة عالية،  فضلا عن كون الجهة تتوفر على شبكة مهمة في حرف الصيد والمهارات التي تمكنها من العمل على مستويات متعددة في تربية الأحياء البحرية .

وأكدت معروف ان الجهة اليوم تتوفر على مخطط لتنمية تربية الأحياء البحرية، إنخرط في إنجازه مختلف المتدخلين ، والذي من شانه إعطاء القطاع دينامية مهمة، خصوصا في ظل الإهتمام المتزايد بالقطاع من طرف المستثمرين ، حيث أبانت التجربة التي تم إطلاقها بجهة الداخلة واد الدهب، عن إهتمام خاص من طرف الفاعلين الإقتصاديين  والشباب. هؤلاء  الذين أبانوا عن حماسة منقطعة النظير لولوج الإستثمار في القطاع. ما يجعل رهان الوكالة كبيرا على تنمية مختلف المشاريع سواء أكانت صغيرة او كبيرة من أجل تحقيق الأهداف المرسومة .

و يهدف اليوم الإخباري حسب بلاغ للجهة المنظمة ، إلى التعريف بإمكانيات قطاع تربية الأحياء البحرية لجهة سوس-ماسة، الذي  يوفر إمكانيات مهمة على مستوى المساحة المخصصة لمجال الأحياء البحرية والبالغة  4110  هكتار،  بمجموع إنتاج مستهدف يناهز 80.790 طن. وما يوفره من فرص الاستثمار لدى مختلف مكونات هذا القطاع. سيما أن اللقاء المخصص للمستثمرين الوطنيين والدوليين وللمقاولين الشباب في المنطقة الراغبين في ولوج هذا القطاع، يأتي  على بعد بضعة أشهر من نهاية مخطط تربية الأحياء البحرية لجهة سوس- ماسة  والذي  قامت بتنفيده الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية.

ويشارك في اللقاء عدد من الفاعلين في القطاع وباحثين خبراء المجال إن على المستوى المحلي أو الدولي ، بالإضافة إلى مشاركة  الإدارات العمومية، والسلطات المحلية إلى جانب  خبراء دوليين في مجال تربية الأحياء البحرية، بغرض  تسليط الضوء على مؤهلات هذا القطاع الذي يعتبر ثروة طبيعية مستدامة. كما يعتبر اللقاء موعدا مهما من أجل تبادل وتقاسم الأفكار بهدف بناء قطاع تربية أحياء بحرية مستدام من شأنه المساهمة في تنشيط وتنمية اقتصاد هذه الجهة من المملكة.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا