أكادير: ANP تواصل عمليات تنقية أحواض الميناء وسط مطالب بالكف عن السلوكيات المهنية المسيئة للبيئة البحرية

0
Jorgesys Html test

تتواصل بميناء أكادير عمليات تنقية أحواض الميناء من الأوحال والترسبات الرملية “DEVASAGE“. وهي العملية التي تكلف الوكالة الوطنية للموانئ حوالي 23 درهم للمتر المكعب الواحد، حيث تعمل الوكالة بناء على حسابات دقيقة و دراسات، على تفويت صفقة التنقية بتحديد الكميات التي يتم جرفها من الأحواض والوقت المحدد لانجاز العمل.

و تستمر عمليات تنقية أحواض ميناء أكادير الثلاثة بواسطة سفينة الجرف ” المستقبل ” و “كلتة زمور”، في تحد لإزالة الأوحال و الترسبات الرملية و الأزبال ووسائل الصيد، التي ترمى سهو أو عمدا إلى البحر، بهدف الحد من المخلفات و تراكمها و انعكاسها على بيئة حوض الميناء، و تتوفر سفينة الجرف التي تستعمل في شحن الأوحال المسحوبة من قاع الأحواض، على مكان مخصص لدلك على شاكلة بئر، يتم تخزينها حد امتلائها والخروج لأميال قليلة نحو الأعالي بعيدا عن الميناء حيث يتم التخلص منها في الأعماق.

وتعد التيارات البحرية القوية سببا رئيسيا في تراكم الأوحال بأحواض الميناء. كما تتسب في تزايد كمية الترسبات، إضافة إلى الضغوطات المباشرة البشرية، و انعدام الضمير المهني.

وتؤكد مصادر مطلعة، أن مبادرة تنقية الأحواض تأتي بهدف تنمية المعايير البيئية والأمنية للميناء، و تمكين مراكب الصيد من الرسو بالميناء بأريحية. حيث تتواصل المبادرة إلى متم نهاية السنة الجارية، في أفق إزالة مختلف النفايات العالقة في قاع الأحواض الثلاثة، التي تشكل مصدر تلوث و خطر على بيئة الأحواض البحرية، نتيجة ترسب المواد البلاستيكية و المطاطية و الصلبة، و تكدس النفايات و الزيوت الصناعية و الأوحال في الأعماق، ما يقلص من مسافة العمق.

  و تسهر الوكالة الوطنية للموانئ على تنقية ممرات أبواب الموانئ و الأحواض لجعلها أمنة كليا، بناءا على تقارير تقوم برفعها قبطانية الميناء و عدد من التقنيين، الذين يقومون بعملية المسح للأعماق لمراقبة تطور الترمل ومسافة العمق، لجعل عمليات التنقية والجرف حسب برنامج دقيق و موازي للأرقام التي يتم رفعها.

و يأمل مسؤولوا ميناء المدينة في تغيير سلوكيات المهنيين، في التعاطي مع البيئة البحرية، و التقليل من تلويث حوض الميناء والتشجيع على استعمال المواد القابلة للتحلل. مع العمل على فرز النفايات المختلفة، و ترسيخ حس المسؤولية للحد من المخلفات، وتراكمها في المنطقة المينائية. حيث الرهان على خلق وعي مهني ومسؤول في التعاطي مع القوانين التي جاءت للحفاظ على البيئة البحرية.

  تبقى الإشارة أن من بين العمليات التي تسهر عليها الوكالة الوطنية للموانئ، من تنقية أحواض الميناء من الأزبال و المخلفات(Deva sage)، و عمليات ( Déroctages ) ;و هي عملية تكسير أحجار أو مراكب غرقت بحوض الميناء و عمليات جرف الرمال (DRAGUAGES) في مداخل الموانئ.

يذكر أن ميناء أكادير، شهد التأسيس لإسترتيجية جديدة ترمي  لتقديم خدمات متنوعة مثل خدمات تنظيم الحركة الملاحية للمراكب و تنظيمها في الأرصفة حسب ما تقتضيه الضرورة، وخدمات توجيه السفن و الترخيص لها بالدخول و الخروج من و إلى الميناء  والسهر على سلامة المنشآت في نطاق أمني واسع.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا