في عز الصيف تقهقر الطلب يربك تجار الأسماك بميناء أكادير

0
Jorgesys Html test

كشف بوشعیب شادي رئیس الفدرالیة المغربیة لتجار السمك بالجملة ، عن مجموعة من العوامل الاقتصادية والاجتماعية التي أثرت على مسيرة تجار السمك المهنية والمستهلك المحلي رغم وفرة المنتوجات السمكية تزامنا مع فصل الصيف.

وأوضح بوشعيب شادي في رئيس الفدرالیة المغربیة لتجار السمك بالجملةاتصال هاتفي بالبحرنيوز أن اغلب تجار السمك، يعانون في صمت مريب ، من ويلات كثرة المصاريف المالية، من ذون مردودية اقتصادية ملموسة خلال الشهور الآخيرة.

وأكد شادي  أن تجار السمك يغامرون اليوم  بمهنتهم وتجارتهم، في ظل تقهقر الربح المادي،على أمل استجابة الجهات المسؤول لمطلب تجار السمك، المتمثل في تقديم الدعم المادي لهده الشريحة، والعمل على تقنين المهنة ومحاربة احتكار السوق من طرف بعض المجهزين.  وذلك بهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية و المالية لهذه الفئة داخل الساحة البحرية يضيف  شادي .

و في ذات السياق، أكد حسن شهلول العضو بذات الفدرالیة، أن المعاملات المالیة للمنتوجات البحریة المحلیة، تبقى جد منخفضة مقارنة مع موسم الصيف المنصرم ، في ظل عدم التوازن بین العرض و الطلب داخل سوق السمك بالمدینة،  نتیجة تراجع إقبال المستهلك على المصطادات السمكیة مؤخرا. يحدث هذا يسجل المصدر المطلع، رغم إفراغ كمیات مھمة من مختلف المنتوجات السمكیة، و بأسعار جد مناسبة بمیناء أكادير. غير أن المعاملات المالیة للمنتوجات البحریة، قد تهاوت  بشكل واضح .

وكشف المصدر الجمعوي، أن من ابرز العوامل التي أثرت على الحركية التجارية والتسويقية للمنتوجات السمكية ، يبرز توجه كل من أسطول الصيد الساحلي و التقليدي لصيد الاخطبوط، لما له من مردودية مالية خلال موسم صيده ، و كدا انتعاش نسبة المصطادات السمكية بجل الموانئ الشمالية. بالإضافة إلى تراجع المؤشرات الاقتصادية التي یرافقھا تقھقر في المدخول، نظرا لتراجع السیاحة بالمنطقة و ما یوازیها من ركود في نسبة الطلب على المنتوجات البحریة من طرف الفنادق المصنفة و مطاعم المدینة.

وحسب مصادر محسوبة على تجار السمك ، فقد بلغ  سعر سمك الكروفیت المحلي ذو الحجم الكبیر بسوق البيع الأول بميناء أكادير  1300 درهم للصندوق الواحد، أما الكروفیت المحلي ذو الحجم المتوسط،  فلم يتعدى حدود 1000 درهم لصندوق الواحد. وإنحصر سعر سمك الصول الغليظ في حدود  1500 درهم للصندوق الواحد ، أما سعر سمك الميرنا فلم يتعدى 700 درهم للصندوق الواحد.

و تراوح سعر سمك كل من “راية و بانيك و كابييلا “بين 200 و250 درهما للصندوق الواحد ، فيما بلغ سعر سمك الأخطبوط بأحجام جيدة 150 درهما للكيلوغرام الواحد ، و لم يتعدى ثمن الأحجام الصغيرة  70 درهما للكيلوغرام الواحد.

ولم تسلم أثمنة الأسماك السطحیة الصغیرة بدورھا من التراجع يؤكد تجار السمك  ، حيث إستقر ثمن الصندوق الواحد من ”السردين “في حدود 80 درھما ، فی حين  لم یتجاوز سعر الصندوق الواحد من سمك” لانشوبا” عتبة  200  دراھم عند البیع الأول.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا