أكادير.. قوارب الصيد التقليدي تختبر قانونيتها أمام معايير الفحص التقني في حضرة لجنة متخصصة

0
Jorgesys Html test

 بلغت عملية الفحص التقني لقوارب الصيد التقليدي أطوارها النهائية في المحطة الأخيرة بميناء مدينة أكادير، بعد الانتهاء من نقاط التفريغ  التابعة لنفوذ مندوبية الصيد البحر  بالدائرة البحرية.

و بحسب مصادر عليمة من مندوبية الصيد البحري بآكادير، فإن عملية الفحص التقني السنوية الخاصة بقوارب الصيد التقليدي، قد بلغت محطتها الأخيرة بميناء المدينة المركز، حيث بلغت حوالي 30 % من مجموع 550 قارب تقليديا ينشط بسواحل أكادير انطلاقا من الميناء، فيما تشدد مصالح المندوبية  في عملياتها على التأكد أولا من القياسات الحقيقية للقوارب التقليدية، رغم توفرها على بطاقات (الرفيد)، التي تحدد مجمل المعطيات المتطلبة للتيقن من قانونية القارب التقليدي. وذلك مع التركيز على المعلومات و الإرشادات في منهجية العمل المعتمدة، بتحرير المحاضر حسب حالات المعاينة، و منح مهل للقوارب التي تنقصها بعض الشروط  لتتداركها. كما أن وسائل السلامة من بين الضروريات القصوى، التي تلغي الفحص التقني السنوي في حالة عدم توفرها، أو الإخلال بأحد شروطها الرئيسية من صدريات النجاة، والمقاذيف.

وأفادت تصريحات متطابقة لبعض أعضاء اللجنة التي تقود عمليات الفحص التقني في محطتها الأخيرة بميناء المدينة، أن مصالح المندوبية نزلت بكل ثقلها من أجل تنفيذ العملية في وقت وجيز من جهة، و من أجل ضبط الشروط المفروض توفرها في القوارب التقليدية، ما بين وضعها القانوني، و أيضا استجابتها لمعايير السلامة التي تمنحها الصلاحية لرحلات بحرية قادمة. و هي عملية تتطلب مجهودا جبارة بالموازاة مع العدد الكبير من قوارب الصيد التقليدي المتواجدة بمركز ميناء المدينة.

و تقتضي المرحلة الثانية من هذا الإجراء، دراسة ملفات القوارب التي يصل عددها الإجمالي إلى حوالي 1490 قاربا، موزعة على نقط التفريغ المنتشرة بنفوذ مندوبية أكادير، من أجل تسجيلها و تضمينها في النظام المعلوماتي لوزارة الصيد البحري، و إعداد جوازات الأمان الذي هو بمثابة عقد جنسية القوارب، مع منح الفرصة للمالكين لتأدية مستحقات رخصة الصيد برسم الموسم الجديد.

  ويعتبرالفحص التقني إجراءا سنويا، تقوم بموجبه مصالح مندوبية الصيد البحري بعمليات تفتيش القوارب، من ناحية صلاحيتها للملاحة، وتوفير معدات السلامة الموجودة بها، مع مراقبة دقيقة لوثائق القوارب و وسائل الصيد المستعملة، و خاصة و أيضا صدريات النجاة المفروض توفرها، و المجاديف، و الحالة الميكانيكية للمحرك، و ترقيم القارب، و حالته بصباغة جديدة، و اسم القارب، والبطارية، والسطل، و فأس القارب، و كذلك و أيضا توفر القارب على بطاقة ” الرفيد “.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا