أكادير .. لقاء بأبعاد تحسيسية في مركز التأهيل المهني البحري لحماية الأنواع المهددة من أخطار الصيد العرضي

0
Jorgesys Html test

إحتضن مقر مركز التاهيل المهني البحري بأكادير أمس الإثنين 30 أكتوبر 2023 ، لقاء تحت عنوان، “حماية الأسماك والطيور البحرية المهددة بالانقراض بسبب الصيد العرضي مسؤوليتنا جميعا” إستهدف ربابنة الصيد الساحلي ، لاسيما وأن هذا المكون المهني ضمن الأطقم البحرية، يملك سلطة القرار على ظهر المركب. ما يجعل من مثل هذه اللقاءات التي تكتسي أبعاد تواصلية، وسيلة لتكريس السلوك الرشيد في التعاطي مع هذه الأنواع البحرية، وتعزيز الوعي في حمايتها وضمان إستدامتها .

وحسب الرامي طيرة المرشد البحري الذي أطر هذه اللقاء فإن الندوة تم تنظيمها تبعا لتوصيات منظمة الاغدية والزراعة للامم المتحدة، والهيئة العامةلمصايد البحر الابيض المتوسط، للمحافظة على الاسماك والطيور البحرية والسلاحف المهددة بالانقراض.. حيث ركزت الندوة يقول الرامي طيرة  على مجموعة من المحاور ،  تهم كيفية التعامل الجيد مع الطيور البحرية، وتحرير السلاحف والدلافين والشفنينيات البحرية التي يتم اصطيادها بالشباك. وتسليط الضوء على الممارسات الجيدة لتحرير أسماك القرش. فضلا عن حماية التنوع البيولوجي العناية بالموارد السمكية المهددة بالانقراض.

كما عمدت الندوة  يضيف المرشد البحري ، على ترسيخ أهمية الحفاظ على الموائل البحرية ، والتحسيس بأنواع الأسماك الممنوع صيدها بالمياه البحرية المغربية من حيتانيات، وسلاحف بحرية، وطيور بحرية، وأنواع أسماك القرش، والشفنينيات التي تصطاد بالخيوط الطويلة السطحية بما يضمن ترسيخ الممارسات والسلوكيات الجيدة على اكبر نطاق، مع تصحيح بعض الأخطاء التي ترتكب ضد هذه الاصناف المحمية خصوصا في الصيد العرضي.

وعممت إدارة الصيد في وقت سابق على المصالح الإدارية وكذا التمثيليات المهنيية، دليل يوضح الممارسات الجيدة للتعامل مع بعض الأصناف المحمية في المياه البحرية المغربية، التي يتم اصطيادها عن طريق الخطأ خلال أنشطة الصيد. حيث يأتي  هذا الدليل،  في إطار مجهودات  الوزارة الوصية، لتعزيز تدابير المحافظة على الأصناف البحرية المهددة بالانقراض (الثدييات البحرية. السلاحف البحرية. الطيور البحرية وبعض أصناف الخياشيم الغضروفية (أسماك القرش والشفنينيات وأخرى). 

ويضم الدليل الذي إطلعت على تفاصيله البحرنيوز، مجموعة من البطائق التقنية، تستهدف مجموعة من الأصناف البحرية المحمية، من أجل التعريف بهذه الأنواع، وتوضيح طرق التعامل معها عند صيدها من طرف الصيادين عن طريق الخطأ، بتوضيح كيفية تحريرها سواء تلك التي يتم صيدها من طرف الشباك الخيشومية/الشباك المثلثة ، أو شباك الصيد بالجر وكذا الخيوط الطويلة أو عند الإحاطة بها عن طريق التطويق خلال أنشطة صيد السمك.

كما يبين الدليل، كيفية التعامل مع هذه الأنواع البحرية على متن السفينة، فيما تبقى  الأطقم البحرية مطالبة بتسجيل حالات الصيد التي تتم عن طريق الخطأ للأنواع المحمية، والتبليغ عن هذه الأنواع في حالة صيدها في سجل السفينة، مع تأكيد مجموعة من المعطيات التقنية تحدد النوع والمكان والزمان والمعدات المستعملة، وإلتقاط صوره للنوع البحري، والإسراع في الإتصال بالسلطات المختصة من أجل تقديم المعطيات المذكورة لما لها من أهمية كبرى

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا