أكادير .. مركز التأهيل المهني البحري يواصل تأهيل بحارة الصيد التقليدي بإستدعاء لائحة جديدة

0
Jorgesys Html test

حددت إدارة مركز التأهيل المهني البحري باكادير يوم الإثنين 24 يونيو، للشروع في تكوين فوج جديد من البحارة المسجلين في اللوائح بمندوبية الصيد البحري بأكادير المرشحين لمزاولة مهنة بحار بالصيد التقليدي.

وأوضحت الإدارة أن تكوين المرشحين في السلامة البحرية سيمتد على مدى يومين، داعية في ذات السياق البحارة المعنيين إلى الإلتحاق بالمركز على الساعة الثامنة صباحا من يوم الإثنين 24 يونيو، مصحوبين بالبطاقة الوطنية الأصلية لإثبات الهوية و‏نسخة من ذات البطاقة التعريف و‏صورة شمسية وواجب التامين.

وفي ظل التطورات التي يعرفها الدفتر البحري، فإن الأفواج الجديدة من البحارة الجدد، يحصولون بشكل مباشر  على دفتر بحري غير مقيد بأسطول معين بعد خضوعهم للتكوينات المقررة، وإذ  يؤهل الدفتر الجديد البحار لمزاولة مهامه في أي أسطول في قطاع الصيد.  أما البحارة المزاولون في الصيد التقليدي لمدة  24 شهرا على الأقل من الممارسة الفعلية، سيستفيدون وفق مبدأ الأقدمية من تكوين تكميلي، حول السلامة البحرية لتأهيلهم للنشاط في مختلف الأساطيل البحرية.

إلى ذلك وفي موضوع الصيد التقليدي تشتغل مديرية التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ في صمت، على مشروع يهم  تأطير ربابنة الصيد التقليدي، وهو مشروع يروم إعطاء دينامية جديدة للإرتقاء برجال البحر والمنظومة التكوينية في قطاع الصيد التقليدي، بحيث عقدت إجتماعات مع مختلف الشركاء والمتدخلين لتنزيل أحد الأوراش الهامة في مجال التكوين البحري بالصيد التقليدي، من أجل تأهيل وملاءمة التكوين البحري مع متطلبات سوق الشغل.

ويرتقب تكوين وتأهيل بحارة متخصصين يعهد إليهم مهام قيادة قوارب الصيد التقليدي ومنحهم دبلومات وشواهد ”ربان صيد تقليدي”. وهو معطى يصب في إتجاه التوجه العام  الرامي لإقران المسؤولية بالمحاسبة ، حيث أن هناك مشاريع قوانين هي قيد الإعداد، تقر بمسؤولية الربان في المخالفات التي ترتكب بالمصايد ، وبالتالي فسيكون الربان معرضا لمجموعة من العقوبات في حالة تورطه في مخالفات ترتبط بالصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المصرح به .  

وإليكم لائحة المرشحين المستدعين من طرف إدارة المركز : 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا