أكادير .. موسم الأخطبوط يبصم على مؤشرات محفّزة في أول أيام الصيد والبيع

1
Jorgesys Html test

قالت مصادر مهنية في تصريحات متطابقة لجريدة البحرنيوز أن سوق السمك للصيد التقليدي بميناء أكادير إستقبل اليوم الإثنين فاتح يوليوز، كميات لا بأس بها من الأخطبوط، بأحجام مختلفة في أول ايام الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط بالدائرة البحرية ، فيما إختلف الأثمنة حسب الحجم والجودة .

وقال عبد اللطيف القتيب نائب رئيس الكنفدرالية المغربية للصيد التقليدي، أن الأحجام إتسمت بالتنوع، مبرزا في ذات السياق أن الأحجام الممتازة فاقت أثمنتها 125 درهما للكيلوغرام ، فيما تم بيع الأحجام الجيدة بأثمنة تتراوح بين 105 و110 درهما للكيلوغرام، في حين كان نصيب الأحجام المتوسطة نحو 80 درهما للكيلوغرام، هذا في وقت إختلفت فيه أثمنة الأحجام المختلطة، حسب طبيعة العرض إستنادا لنوعية الأحجام الطاغية على الصندوق.

وأفاد المصدر المهني أن عملية البيع تحكمها الإنتقائية حسب الأحجام التجارية لاسيما وأن سوق السمك للصيد التقليدي بالميناء يعتمد على البيع بالمزاد الرقمي، حيث لم تستقر الأثمنة على حال، خصوصا وأن بداية الموسم عادة ما تتسم بجس النبض بين الفاعلين، فيما تعد أكادير هذه السنة من المدن المحددة لمستقبل التسويق في الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط، لاسيما وأن الظروف الجوية الصعبة التي تعرفها السواحل الجنوبية،  أخرت إنطلاقة قوارب الصيد التقليدي بطرفاية وبوجدور والداخلة ، وهي وضعية جعلت الأنظار تركز على ما تفرزه اسواق الوسط، لاسيما بالدائرة البحرية لأكادير، التي عرفت اليوم رواجا لابأس به على مستوى الميناء وكذا نقط التفريغ التابعة له .

وأشار المصدر المهني أن ما يثلج الصدر،  المؤشرات الجيدة التي قدمها اليوم الأول، حيث أن القوارب افرغت ما بين 30 إلى 60 كيلوغراما بأحجام متنوعة تطغى عليها الأحجام الجيدة عموما، مؤكدا أن الإدارة الوصية إتخذت سلسلة من الإجراءات والتدابير،  لإنجاح الموسم الصيفي، من ضمنها تسقيف حجم المصطادات المسموح به للقوارب في رحلة الصيد الواحدة في 60 كيلوغراما ، وهو معطى تنظيمي ، من شأنه تدبير الحصة المخصصة للدائرة البحرية ، وإطالة عمر إستغلالها في الأشهر الثلاثة من عمر الموسم.

يذكر أن المقرر الوزاري 24/05 المتعلق بتحديد شروط إستئناف نشاط صيد الأخطبوط شمال سيدي الغازي، كان قد خص الدائرة البحرية لأكادير ، بحصة في حدود 900 طن، سيتم إستغلالها في الفترة الممتدة من فاتح يوليوز إلى غاية نهاية شتنبر  القادم .

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. سلامي للجميع. بما ان جل المندوبيات للصيد البحري لمصيدة الاخطبوط شمال سيدي الغازي قد أعلنت عن مجموعة من التدابير لتنظيم نشاط الصيد موسم صيف 2024 للصنفين الساحلي/التقليدي. فماذا جديد جنوبه….؟

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا