“ألفا بحار” .. تطبيق جديد سيفتح أفاقا واعدة في مجال محو الأمية الوظيفي بقطاع الصيد

0
Jorgesys Html test

انطلقت صباح اليوم الاثنين 14 فبراير أشغال الدورة التكوينية عن بعد، الموجه للمؤطرين والمشرفين و المسيرين لبرنامج القرائية من أجل التأهيل بجميع معاهد التكنولوجيا للصيد البحري ومراكز التأهيل المهني البحري بربوع المملكة، وهي الدورة المخصصة لتسليط الضوء على التطبيق الرقمي  الفا بحار “alpha bahar”، للتكوين عن بعد في مجال محو الأمية الوظيفي لفائدة البحارة.

التهامي مشتي صورة من الورشة التكوينية المنظمة عن بعد )

وأكد التھامي مشتي المسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري، ان الوكالة الوطنية لمحاربة الامية بمشاركة وزارة الصيد البحري، خصصت لمكوني ومسيري برنامج القرائية من أجل التأهيل بجميع معاهد التكنولوجيا للصيد البحري  ومراكز التأهيل المهني ، دورة تكوينية عن بعد لمعرفة كيفية استعمال التطبيق “alpha bahar” بداية من اليوم الاثنين 14 فبراير إلى غاية يوم السبت 19 فبراير.  

وستتعزز  المنظومة التكوينية البحرية حسب قول التهامي بهذا التطبيق الجديد الذي أطلق عليه اسم الفا بحار “alpha bahar”، بغرض تسهيل تذكره من طرف البحارة العاملين بقطاع الصيد البحري، وضمان مواصلة تكوينهم في حالة تعذر عليهم الحضور لاقسام التكوين، مخافة الانقطاع  عن ممارسة انشطتهم البحرية المعتادة.

وفي ذات السياق اكد محمد صديقي المسؤول عن وحدة التكوين البحري بالجديدة، التابعة لمعهد تكنولوجيا للصيد البحري باسفي، ان التكوين عن بعد سيساهم لا محالة في معرفة خبايا التطبيق الرقمي الجديد، الذي يضم 510 ساعات من التكوين. ما سيؤهل البحارة المستفيدين من دروس القرائية للمستوى الأولي والانتقال للمستوى التاهيلي.

وأشار صديقي في تصريحه لجريدة البحرنيوز، ان التطبيق الرقمي يعد قفزة نوعية في الساحة التكوينية البحرية،  إذ سضمن للمستفيدين التمكن من  كفاءات سوسيو مهنية جديدة تمكنهم مستقبلا، من تطوير أدائهم في الحياة المهنية، فضلا عن اكتساب قيم وفضائل تتيح لهم الاندماج في محيطهم الأسري والمجتمعي بشكل إيجابي.

ويهدف هذا النظام المعلوماتي الذي أعد بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى تنمية المهارات الأساسية للمستفيدين، في القراءة والكتابة والحساب وإغناء وتوسيع نطاق برنامج محو الأمية الوظيفي، وكذا تمكين البحارة  من التأقلم مع العالم الرقمي ومع التقدم التكنولوجي.

ويندرج التكوين عن بعد في مجال محو الأمية الوظيفي، في إطار السعي إلى توسيع نطاق برنامج محو الأمية الوظيفي عبر إعداد نظام معلوماتي منفتح موجه لفائدة  البحارة منتسبي القطاع، الذين بحكم انشغالاتهم المهنية اليومية، قد لا يستطيعون المتابعة الفعلية لدروس محو الأمية بشكل مسترسل. إذ سيكون بإمكان البحارة تحميل هذا التطبيق الجديد alpha bahar، الذي يتضمن مجموعة من المكونات المختارة بعناية من نصوص وفيديوهات وأنشطة ورسومات  وعددا من التمارين، عن طريق الحواسب والهواتف الذكية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا