أمام ضعف أليات المراقبة.. مافيا خيار البحر تهدد التوازن الإيكولوجي بسواحل العيون

0
Jorgesys Html test

كشفت مصادر مهنية بالمرسى بالعيون، أن المافيا التي تستهدف خيار البحرconcombre de mer  قد إستوطنت سواحل العيون قادمة من سواحل مجاورة ، في ظل غياب آليات الرقابة و المراقبة على أنشطة الصيد التقليدي .

 وقالت  مصادر  مهنية محسوبة على الصيد التقليدي من ميناء المرسى بالعيون في تصريحها لجريدة البحرنيوز ، أن   بعض قوارب الصيد التقليدي قد انساقت في عمليات استهداف و صيد  خيار البحر  و تهريبه  بطرق ملتوية ، بل و تفريغه  في ساعات متأخرة من كل يوم،  بوضعه في النيبيرا  أي الصندوق  الذي يستعمله بحارة الصيد التقليدي، و إخراجه من الميناء في سيارات مملوكة أو وسيلة (  نقل البضائع )  مع تقديم إتاوات إلى بعض المساهمين في إنجاح عمليات التهريب .

 و أضافت المصادر المطلعة أن  القوارب التقليدية المعنية بخرق قوانين الصيد،  تعمد إلى الانطلاق في رحلات صيد  في الساعات الأولى من كل يوم سواء من ميناء المدينة ، أو من نقطة الصيد تاروما ، و تقوم بأنشطتها المحظورة على بعد ساعتين و نصف ملاحة  شرق ميناء المدينة،  لتضل هناك منهمكة في جمع الخيار  بطريقة الغطس طلية اليوم ، و لا تعود أدراجها إلا في الساعات المسائية. حيث تقل حدة المراقبة ليتم توجيه الكميات التي تباع بقيمة مالية تصل إلى 35 درهم للكيلوغرام الواحد، إلى منازل المهربين، و بعض الأحواش.   ليتم طبخه و من بعد دلك نشره حتى يجف قبل عمليات التحقق من الوزن .

  و حسب ما أكدته المصادر، فإن عدوى تھریب خیار البحر قد إنتقلت من مناطق ساحلیة مختلفة للمملكة ، لتستقر بسواحل العيون، ضاربة بعرض الحائط التوصیات الملزمة للحفاظ على البیئة البحریة و الكتلة الحیة، و احترام الاتفاقیات الدولیة الرامیة إلى حمایة ھذا النوع من الكائنات البحریة،  باعتباره عنصرا مھما في المنظومة البحریة في التوازنات الطبیعیة للمحیطات .

  و یرجع استفحال ھده الظاھرة بسواحل العيون توضح المصادر، إلى انعدام الحملات التمشيطية لمراقبة الأنشطة المشبوهة لبعض قوارب الصيد التقليدي، من طرف مختلف السلطات المينائية على مستوى الميناء و في نقاط الصيد . وذلك لوضع حد على الأقل للتلاعبات في إخراج الخيار من الميناء بسهولة قصوى ، حيث انه بعد الحصار الذي لقيته المافيا المستهدفة لخيار البحر في كل من مناطق أكادير وإفني و الداخلة، و بعد تضييق الخناق عليهم ، لم يجدوا ملاذا أمنا غير سواحل العيون، التي توفر كميات يومية تصل إلى طن واحد، تهرب كل يوم نحو بعض المنازل و الأحواش بمدينة المرسى و فم الواد . ما يتطلب تدخل السلطات المسؤولة لتشدید الخناق على صید و تھریب ھدا النوع، للحفاظ على التوازنات البیئیة البحریة  بسواحل الإقليم.

  و یعتبر خیار البحر من بین الحیوانات البحریة التي تعیش في القاع، مدفونا في الرمال أو تحت الصخور و بین الشعوب المرجانیة و الطحالب و النباتات البحریة ، كما أنه ينشط لیلا و له القدرة على الحفر، كما أن له میزة خاصة تتمثل في تعویض الأجزاء المفقودة منه، و یوجد من ھذا النوع حوالي 1250 نوع على مستوى البحار و المحیطات و من أشھر أنواعھا الھیلوثریا .

كما یعتبر خیار البحر من الأنواع البحریة التي تتأقلم في أكثر من بیئة بحریة، و على أعماق مختلفة، مع تحمله لدرجات حرارة متفاوتة. و یحتوي الخیار من ناحیة التغذیة على قیمة حقیقیة من الفیتامینات و المعادن و خاصة الكالسیوم ، و المنغانیسیوم و الحدید و الزنك، مما جعله یرتبط بالعدید من الأنشطة البیولوجیة و الدوائیة الفریدة للعدید من الأمراض المختلفة بما فیھا السرطانات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا