أول الغيث قطرة .. نساء يطرقن باب إحتراف خياطة الشباك في سابقة بميناء أكادير

0
Jorgesys Html test

أختتمت أمس الثلاثاء 07 فبراير 2023 الدورة التكوينية الأولى التي إستفادات منها نساء وأرامل وأيتام البحارة في خياطة الشباك، بمركز التأهيل المهني البحري بأكادير، وذلك بمبادرة من جمعية الأمل الوطنية لأيتام وأرامل البحارة. حيث تم تسليم شواهد المشاركة في هذه الدورة التكوينية للمستفيدات البالغ عددهن 29 مستفيدة.

وقالت صباح بوفزو رئيسة جمعية الأمل الوطنية لأيتام وأرامل البحارة، أن النساء المستفيدات، تلقين المعارف الأساسية، التي تشكل أرضية لمزاولة خياطة الشباك، كما تعرفت المشاركات على الحبال وأنواعها وطرق إستخدامها، حيث ستكون هناك دورة آخرى في القادم من المناسبات ستهم “الفصالة” لتعزيز إمكانيات المستفيدات في هذا المجال.

وأضافت صباح بوفزوز أن الحاجة اليوم  تكمن في إنخراط الخياطين المهنيين بميناء أكادير في هذه المبادرة الإجتماعية بمقاربة إقتصادية، من خلال إستقبال المستفيدات في فترة تدريبية، تتيح لهن الإحتكاك أكثر، وكذا تنزيل ما تم تلقيه من تكوينات على مستوى الميدان، خصوصا وأن النساء قد تعرفن على الكثير من الميكانيزمات النظرية والتطبيقية المرتبطة بالخياطة، سواء على مستوى البر أو البحر.

وأكدت رئيس الجمعية أن الغاية الأساسية من هذا التكوين الذي يعد أول قطرة للغيث، في سياق تأهيل نساء وأرامل وأيتام البحارة، هو الإحاطة بمختلف تقنيات الشباك، وتعزيز قدراتهن، لاسيما وأن هذا النوع من النشاط المهني، يبقى ملهما للمرأة، الباحثة عن تحقيق الذاث، والخروج من الفاقة والفقر، حيث التفكير منصب حاليا  بشكل كبير على تأطير هن النساء في تعاونية ، تتيح لهن الإنفتاح على عوالم آخرى ، وتعزيز ديناميتهن في الإنتاج كفاعلات في المنظومة الإقتصادية.

وتعول الجمعية بشكل كبير على الفاعلين المهنيين والإداريين في قطاع الصيد، للأخذ بيد هذا المشروع الواعد ، خصوصا وان إدارة الصيد البحري تتطلع اليوم إلى خلق تعاونيات منتجة من الجيل الجديد، حيث تناشد الجمعية مختلف المتدخلين من أجل مواكبة  هذ التوجّه النبيل، من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا المشاريع الخلاقة التي أطلقتها الحكومة الحالية، وهي كلها فرص ستعمل الجمعية على دراستها، بشكل يضمن للمستفيدات التكوين والإندماج الواعي والفاعل، في سلسلة القيمة والإنتاج .

وتم مؤخرا بأكادير، التوقيع على إتفاقية شراكة بين قطاع الصيد البحري ومكتب تنمية التعاون، وذلك على هامش النسخة السادسة من معرض أليوتيس. حيث الهدف تقوية التعاون وتنسيق البرامج بين الطرفين، لإنشاء وتطوير تعاونيات من “الجيل الجديد” للصيد البحري، من خلال تحويلها إلى هيئات منتجة ومربحة وفعالة، وكذا تقديم خدمات أفضل للأعضاء المتعاونين.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا