إجراءات أمنية جديدة في طريقها للتنزيل بميناء العرائش

0
Jorgesys Html test

خلص لقاء جمع مهنيي الصيد التقليدي بالسلطات المحلية و الأمنية  أمس الأربعاء 29 مارس 2017  بقاعة الإجتماعة ببلدية العرائش ، إلى مجموعة من الإجراءات المزمع اتخاذها داخل ميناء العرائش ، بعدما إرتفع عدد سرقات ممتلكات مهنيي الصيد  من معدات و قوارب في الآونة الآخيرة بالميناء .

وحسب مصطفى المهدي رئيس جمعية قوارب المستقبل،  فإن اللقاء شهد الإتفاق على اتخاذ تدابير إجرائية آنية، يبقى من بينها تعيين حراس يسهرون على حماية ممتلكات المهنيين و معدات الصيد بشكل دوري من طرف مجهزي القوارب، في أفق شروع شرطة الميناء بالعمل شهر ماي القادم موعد تدشين بناية أمنية داخل ميناء  العرائش.

وأضاف المصدر المهني ،  أن  من بين الخطوات الجديدة التي نوقشت باللقاء،  و المزمع تطبيقها بالميناء، هناك توجه لفرض تراخيص لولوج الميناء على مرتادي هذا المرفق الإقتصادر ، لضمان انتظام العمل، مع ربط الميناء بكاميرات المراقبة بغرض حماية الممتلكات و المعدات البحرية لمهني  الصيد بالمنطقة .

ودعت هيئات مهنية في الصيد التقليدي في وقت سابق إلى خوض إضراب عن العمل يومه الخميس مرفوقا بوقفة إحتجاجية منددة بالوضع المقلق الذي يعيشه ميناء العرائش بعد سلسلة من الأحداث التي عرفها ميناء العرائش ، ورسائل كتابية موقعة من طرف مهنيي القطاع تتحدث عن تهديدات أمنية يتعرضون لها في واضحة النهار والتي أصبحت تشكل خطرا عليهم  قبل أن تعدل عن قرارها بعد  لقاء الأمس الذي حمل في طياته أجراءات رأى فيها المهنييون حلولا ناجعة لوضعية الميناء.

و علاقة بالموضوع كان مهنيو الصيد التقليدي قد رفعوا في وقت سابق، رسالة لعامل الإقليم إلتمسوا من خلالها التدخل لرفع التهديدات، التي يتعرض لها أرباب و مهنيو قطاع الصيد بالميناء، و حماية تجهيزاتهم و ممتلكاتهم، سيما في ظل ارتفاع عدد القوارب المسروقة من حوض الميناء إلى سبعة قوارب، منها  المسمى ” ضيف الله”.

و أشارت الوثيقة التي توصل االبحرنيوز بنسخة منها، أن هذه الإنفلاتات والفوضى أصبحت تشكل  خطرا حقيقيا على أرباب قوارب الصيد و ممتلكاتهم ، سيما أنه إذا قدر الله واستعمل القارب المسروق في جريمة معينة كالإتجار في البشر والمخدرات، فإن المتابعة القانونية، تكون لأرباب القوارب الأصليين،  الذين لا ذنب لهم سوى لجوئهم لقطاع الصيد لكسب لقمة عيش حلال، و خلق فرص للشغل التي يبقى أغلب ممتهنيها من الفئات الفقيرة.

يذكر ان اللقاء الذي إحتضنته قاعة الإجنماعات ببلدية العرائش حضر أشغاله كل من رئيس الدائرة وقبطانية الميناء والدرك البحر ومسؤولي الأمن المينائي فضلا عن جمعية ليكسوس  للصيد التقليد وجمعية قوارب المستقبل لتنمية الصيد التقليدي وجمعية أرباب مراكب الصيد التقليدي بالعرائش.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا