إجراءات وتدابير جديدة بسوق السمك بميناء أكادير تنال إستحسان التجار

0
Jorgesys Html test

لقيت التدابير و الإجراءات التي فعلتها مصالح المكتب الوطني للصيد البحري بسوق السمك بالجملة بأكادير، إستحسانا وترحيبا في أوساط تجار السمك. هؤلاء الذين أكدوا على أهمية التغيرات التي طالت العملية التنظيمية لمختلف المعاملات داخل السوق.

وقال مريزيك مريزيك الكاتب العام للجمعية المهنية لتجار الأسماك بميناء أكادير لجريدة البحرنيوز، أن التغييرات الملموسة التي فرضتها إدارة المكتب الوطني للصيد البحري على العمليات التجارية بسوق الجملة بميناء أكادير، تساهم في تفعيل آليات الحكامة الجيدة و التدبير العقلاني، بهدف إعطاء دينامية جديدة لتجارة السمك بذات السوق، مع مراعاة المساطر القانونية لتجارة السمك، و استثمار هوامش التطور في مواجهة الرهانات المعاصرة، و مواكبة التحولات العميقة التي تعرفها تجارة السمك نحو التثمين الحقيقي للمنتجات البحرية.

وقد تمحورت إستراتيجية المديرية الجهوية للمكتب الوطني للصيد البحري بأكادير، حول مقاربة شمولية و إدماجية للتجار،  بالارتكاز أولا على اعتماد الدلالة الشفافة، بحيث أن كل عملية بيع تكون لصالح التاجر المتوفر على بطاقة الماريور الخاصة به، دون تغيير وجهتها أو تسجيلها لصالح شخص أخر. هذا مع التشديد على  إلزام أصحاب الشراء بالوكالة، بوضع ملف متكامل لدى الإدارة، حتى يتم السماح له بالقيام بعملياته التجارية للأسماك طبقا لما هو معمول به، و دون الرجوع في أثمنة البيع المحسومة أثناء عمليات الدلالة.

 وحسب مصادر عليمة من داخل المكتب الوطني للصيد البحري بأكادير، فإن التدابير التي أعتمدت من طرف الإدارة، هي تروم القطع مع التصور التقليدي، في أفق تنظيم السير العادي لسوق السمك. وهي إجراءات تراهن على منح الفرصة للتجار الصغار و المتوسطين و الكبار على حد سواء، و المساهمة في إنجاح التحول في إطار المرونة، ووضع الثقة، لضمان تنمية سريعة ذات قيمة مضافة وقوية.

وساهمت التطورات التي يعرفها السوق حسب بعض المتتبعين للشأن البحري، في ارتفاع القيمة الحقيقية لمنتجات الصيد البحري ، ما يدل على التعبئة و المساهمة الكبيرة لجميع المتدخلين من إدارة و تجار، في إطار مقاربة تشاركية و حكامة جيدة تضيف المصادر. و هي النتائج التي مكنت من تحقيق مستويات تعزيز الأهداف المسطرة، من التثمين و ضمان التنافسية، و تعزيز الاستهلاك الداخلي لمنتجات الصيد، وإدارة وتنظيم سوق بيع الأسماك بالجملة للمدينة، وفقا للمعايير التي تضمن سلامة وجودة المنتجات البحرية.

 ويراهن تجار السمك بسوق الجملة بميناء أكادير، على تطوير المكتب الوطني للصيد البحري لقدراته، عبر توفير أعداد كافية من آليات ضبط المعلومات التجارية، وذلك لتسهيل عمليات البيع في وقت زمني صغير، و كذا استعمال نظام معلوماتي ذات صبيب مرتفع لتجنب حالات الانقطاع.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا