إدارة الصيد البحري مدعوة للإجابة على هذه الأسئلة

2
Jorgesys Html test

بحارة الصيدإن جمع بيانات بخصوص الصيد البحري ليست غاية في حد ذاتها و هده البيانات الضرورية التي يتم جمعها في سجلات و تظل حبيسة في خزانات تمثل إهدارا للموارد . فإذا كنا نريد لإدارة مصايد الأسماك المسؤولة يجب جمع و استخدام البيانات اللازمة للحصول على المعلومات التي في الواقع سوف تساعد على إدارة مصايد الأسماك و بالتالي تحسين الفوائد الايجابية على المدى الطويل و التي سوف تتدفق .

و تستند الحاجة إلى بيانات حول القضايا و الأهداف التشغيلية على أن الإدارة المسيرة للصيد يجب أن تفحص جميع المعلومات المتعلقة بالصيد .و يمكن أن تكون المعلومات من جانب بيولوجي ، ايكولوجي ، اقتصادي ، اجتماعي و مؤسساتي و يمكن تلخيص هدا كله عن طريق طرح أسئلة بسيطة من الضروري على  الإدارة وضعها في اعتبارها دائما .

1 ـــ المصطادات الحالية في مصايد الأسماك هل هي مستدامة ؟ و هل تخضع هده الموارد للاستخدام الجيد …؟

2 ـــ أساليب الصيد البحري الحالية ، هل هي وسائل جيدة لتجنب تأثير ضار و لا رجعة فيه على الأنواع الغير مستهدفة من النظام البيئي…؟

3 ـــ أنشطة الصيد البحري الحالية المبذولة على أماكن الصيد هل لها تأثير بحد أدنى على الموطن الجسدي للأسماك…؟

4 ـــ الأنشطة الأخرى غير أنشطة الصيد البحري ، المبذولة على أماكن الصيد و في النظام البيئي الذي يدعمها هل يتم تدبيرها بشكل عقلاني لتجنب تأثير ضار و لا رجعة فيه على النظام الايكولوجي بما في دلك الموائل الحيوية…؟

5 ـــ المصايد السمكية هل هي مدبرة بمسؤولية و كفاءة من الناحية الاقتصادية باحترام الأهداف و الأولويات الاقتصادية للبلد أو المنطقة…؟

6 ـــ السكان الدين يعتمدون في حياتهم اليومية و عيشهم الأبدي على نشاط صيد الأسماك و يؤمنون دخلا من الصيد هل يستفيدون استفادة كافية و مفيدة لأنشطتهم المرتبطة بالصيد…؟

يجب على الجهة المسؤولة عن الصيد النظر في كيفية ضبط مخطط الإستراتيجية عن طريق تغيير التدابير الإدارية لمعالجة الوضع دون تأثير سلبي غير مقبول على إجابات للأسئلة الأخرى . فانه لا يكفي في مصائد الأسماك الحديثة محاولة الإجابة على هده الأسئلة بطريقة حدسية أو إبداء الرأي بدون أدلة داعمة ،و رأي المهنيين  .

  يجب أن تكون الإدارة المسؤولة قادرة على الإجابة على كل هده الأسئلة باستخدام معطيات جيدة و معلومات دقيقة و حديثة بما في دلك المعلومات التي يمكن التحقق منها المقدمة من الأطراف المعنية لتمكينها من تبرير ردها و لإظهار الأسباب .

عادة ما تمثل البيانات التي تم جمعها و تشخيصها في الصيد المصدر الرئيسي للمعلومات الذي تعتمدها إدارة الصيد البحري أو الجهة المسؤولة عنه، كما يجب تحليل دقيق لهده المعطيات لاستخراج المعلومات ذات الصلة التي من شأنها أن تكون مفيدة للإدارة المعنية  .

في معظم المنظمات قسم الدراسة العلمية هو المسؤول عن معالجة و تحليل قاعدة البيانات العلمية.

البحرنيوز: منظمة الفاو 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. ادارة الصيد البحري هي من تساهم في الصيد الا عقلاني للأسماك وفي جميع الموارد البحرية و في نهاية المطاف عندما تستنزف مصايد الأسماك تخرج الوزارة الوصية وتقول للعالم بأن السبب الرئيسي لندرة الأسماك هو الاحتباس الحراري في طبقة الأوزون

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا