إفني تراهن على إنتاج 10 في المائة من حاجيات المغرب من الأحياء البحرية

0
Jorgesys Html test

كشفت مباركة بوعيدة كاتبة الدولة لدى وزير “الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات” المكلفة بالصيد البحري أمس الإثنين بإفني، أن الوزارة تراهن على منطقة سيدي إفني في إنتاج 10 في المائة من إنتظارات المغرب من قطاع تربية الأحياء البحرية، كقطاع واعدد ومستقبليي تراهن عليه المملكة بقوة.

وقالت بوعيدة التي كانت تتحدث في كلمة إفتتاحية ضمن اللقاء المنظم من طرف وكالة تربية الأحياء البحرية، ضمن أشغال الأبواب المفتوحة  بشأن فرص الاستثمار في تربية الأحياء البحرية في جهة كلميم واد نون، أن طلبات العروض التي تم الإعلان عنها بسيدي إفني ـ، والتي تهم إنجاز أزيد من 70 مشروعا ،  بإستثمار إجمالي في حدود 700 مليون درهم ، هي تروم خلق 1100 منصب شغل، بالإضافة إلى عدد كبير من فرص الشغل الغير مباشرة،  داعية المشاركين في الأبواب المفتواحة إلى استثمار هذا اللقاء من أجل استكشاف فرص الاستثمار في هذا القطاع الواعد.

وأضافت بوعيدة، أن الاهتمام بقطاع تربية الأحياء البحرية هو  يندرج ضمن استراتيجية أليوتيس لتنمية وتنافسية قطاع الصيد البحري في المغرب، لاسيما المحور المتعلق باستدامة الموارد. وذكرت أن هذا المحور يضع من بين أهدافه تطوير تربية الأحياء البحرية، حيث تم لهذا الغرض إنشاء وكالة متخصصة في سنة 2011 هي الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية، التي كلفت بدراسة مؤهلات الساحل المغربي في هذا المجال.

من جانبها أفادت مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية، ماجدة معروف، أن الأبواب المفتوحة المنظمة بمقر عمالة ٌقليم سيدي إفني، هي  تندرج في إطار مهام الوكالة لاسيما مواكبة المشاريع النموذجية في تربية الأحياء البحرية بشراكة مع فاعلين من القطاعين العام والخاص، ومساعدة المستثمرين في إنجاز مشاريعهم. حيث يروم اللقاء تسليط الضوء على فرص الاستثمار في مجال تربية الأحياء البحرية على مستوى جهة كلميم واد نون. كما أكدت مديرة الوكالة أن الاستثمار في هذا القطاع الواعد ،  سيفيد في الاستجابة للحاجات المتزايدة في هذا المجال في ظل محدودية الموارد السمكية في المستقبل .

يذكر أن الوكالة وعلى غرار عدد من جهات المملكة، قد أطلقت طلبين لإبداء الاهتمام موجهين للمستثمرين الوطنيين والأجانب المهتمين بتطوير مشاريع تربية الأحياء البحرية، من خلال عرض 72وحدة إنتاج بحرية موزعة على 48 وحدة إنتاج، بحيث تبلغ مساحة كل وحدة 15هكتار وتخصص لإنجاز مشاريع تربية الصدفيات في مير اللفت، و24 وحدة إنتاج، تبلغ مساحة كل واحدة منها 25 هكتار وتخصص لإنجاز مشاريع تربية الأسماك شمال سيدي إفني.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا