إمسوان .. الزوار يرفعون أثمنة الأسماك في حضرة الأمواج

0
Jorgesys Html test

اتسمت أثمنة المصطادات السمكية المفرغة من طرف قوارب الصيد التقليدي على مستوى نقطة التفريغ إمسوان التابعة لنفوذ مندوبية الصيد البحري باكادير  خلال  هدا الأسبوع ، بنوع من التنوع على مستوى الحجم، ما إنعكس على الأثمنة المتدوالة التي إتسمت بالإرتفاع، بسبب كثرة الإقبال على المنتوجات البحرية، من طرف أرباب المطاعم و السياح و المصطافين تزامنا مع الأنفاس الآخيرة من العطلة الصيفية.

وأكدت مصادر محسوبة على تجار السمك ، أن أثمنة المنتوجات السمكیة إتسمت بعدم الإستقرار، وهو معطى يرجع إلى مجموعة من العوامل الذاتية والموضوعية وفق منظومة العرض والطلب. حيث أوضحت المصادر المهنية، أن هذه الفترة من السنة المطبوعة بتوافد عدد كبير من  السياح على المنطقة الساحلية، يكون لها انعكاس على رواج المطاعم والوحدات الفندقية وأسواق الإستهلاك  التي تعرف إقبالا متزايدا.

وسجلت المصادر المهنية ، ان ازيد من 100 قارب للصيد التقليدي مختص بجلب مختلف الأصناف البحرية التي تجود بها المنطقة ،  تنضاف الى قائمه ستة قوارب السويلكة التي تقوم بتفريغ منتجاتها من الأسماك السطحية الصغيرة بشكل متواصل بالمنطقة . حيث تم  مؤخرا تفريغ كميات مقبولة من الكلمار،  التي تأرجحت اثمنتها بين 80 درهما و 100 درهما للكيلوغرام الواحد .  فيما تجاوزت القيمة المالية لاسماك الرسكاس  سقف 200 درهم للكيلوغرام الواحد.

وإتسمت أثمنة اسماك الباجو عند البيع الأول بنقطة التفريغ بعدم الإستقرار،  متراوحة بين 100 و 150 درهما للكيلوغرام، وهي القيمة المالية التي تحددها جودة المنتوج و مبدأ العرض و الطلب . فيما تضاربت أثمنة أسماك الصول بين 70 و 90 درهما للكيلوغرام الواحد.

ولم تتعدى  القيمة المتداولة لنفرغات  السيبيا 50 درهما للكيلوغرام الواحد . في حين  أثمنة سمك الضراد جاءت  بين 60 و 70 درهما للكيلوغرام الواحد. أما اسماك الميرنا  فقد تارجحت بين 50 و 40 درهم للكيلوغرام الواحد،

وأشار المصادر المهنية في مسترسل حديثها مع جريدة البحرنيوز، أن قوارب الصيد التقليدي ، لم تنسى حقها من الأخطبوط الذي تنوعت مفرغاته، تزامنا مع موسم صيد هدا النوع من الرخويات، حيث  تأرجحت الأثمنة بين 100 و 120 درهما للكيلوغرام الواحد بالنسبة للأحجام التجارية الجيدة.  أمام الأحجام  الصغيرة فبلغت أتمناها  50 درهما للكيلوغرام الواحد.

وساهمت قوارب الصيد صنف السويلكة بدورها في الرواج التجاري ، بتفريغ كميات مهمة من  اسماك الأسقنري  كابيلا،  التي تراح ثمن صندوقها الواحد بين 70 و 80 درهم،  بالاضافة الى أسماك البونيتو ، التي بلغت أتمنتها 120 درهما للصندوق الواحد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا