إنتاج تربية الأحياء المائية البحرية بالمغرب يتجاوز عتبة الـ 100 مليون درهم على مستوى القيمة في 2022

0
Jorgesys Html test

ناهز إنتاج تربية الأحياء المائية البحرية بالمغرب خلال سنة 2022 قرابة 1.300 طن، متجاوزا بذلك عتبة الـ 100 مليون درهم من حيث القيمة. وذلك وفق ما أكدته المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية (أندا)، ماجدة معروف، في تصريح للصحافة.

ويشتمل هذا القطاع حاليا حسب ماجدة معروف على 60 مزرعة نشطة لتربية الأحياء البحرية، يعمل بها أزيد من 600 شخص. ومقارنة بسنة 2021، سجل النشاط نموا بنسبة 17 في المائة من حيث الحجم وأزيد من 50 في المائة من حيث القيمة، مدفوعا بالأساس بتربية الرخويات (زائد 33 في المائة من حيث الحجم و73 في المائة من حيث القيمة). إذ يشهد القطاع زخما متزايدا من حيث الاستثمار، إذ أظهر 14 طلبا لإبداء الاهتمام، تم إطلاقها حتى الآن، إقبالا كبيرا ورغبة في الاستثمار في هذا القطاع.

وبافضافة إلى  المشاريع القائمة، تواكب الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، حاليا، ما مجموعه 295 مشروعا في طور الإنجاز لتربية الأحياء المائية بطاقة إنتاجية مستهدفة تبلغ حوالي 195 ألف طن سنويا. ويتوقع أن تستلزم هذه المشاريع، التي ينفذها فاعلون خواص، استثمارات تقدر بأزيد من 6,8 مليار درهم، كما يتوقع أن تخلق في نهاية المطاف أزيد من 4.400 فرصة عمل دائمة مباشرة وذلك ضمن فرع تربية الأحياء البحرية لوحده.

وتتنوع هذه المشاريع من حيث الحجم والفروع، وتمتد على طول الساحل الوطني. وتستأثر جهة الداخلة-وادي الذهب بحصة الأسد، بما مجموعه 76 في المائة من عدد المشاريع و40 في المائة من الحجم المتوقع، متبوعة بجهة سوس-ماسة بنسبة 8 في المائة من حيث عدد المشاريع وبنسبة 38 في المائة من حيث الحجم المتوقع. وإذا كان الحجم المتوقع يهم فرعي تربية الرخويات وزراعة الطحالب بنسبة 74 في المائة، فإن النسبة المتوقعة بالنسبة لفرع تربية الأسماك تبلغ 79 في المائة.

وفي فرع الاستزراع (إنتاج صغار الأسماك وصغار الرخويات)، تم إنشاء أول مزرعة بمدينة الداخلة بطاقة 60 مليون من بيض الصدفيات من مختلف الأنواع (المحار، والبطلينوس)، إلى جانب مزرعة أسماك قيد الإنشاء بشراكة بين القطاعين العام والخاص مع فاعل خاص متخصص. ويقدر الاستثمار الإجمالي للمشروع بـ 120 مليون درهم بطاقة إجمالية تبلغ 20 مليون من صغار السمك المنتج محليا.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا