افتتاح السوق الجديد لبيع الأسماك بالجملة بميناء طانطان

0
Jorgesys Html test

IMG-20150215-WA0026طانطان_ أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري، السيد عزيز أخنوش ، اليوم الإثنين، على افتتاح السوق الجديد لبيع السمك بميناء طانطان الذي كلف إنجازه حوالي 30 مليون درهم.

ويندرج إنجاز هذا السوق الذي جرى افتتاحه بحضور عامل إقليم طانطان، السيد عز الدين هلول، ومديرة المكتب الوطني للصيد ومنتخبي الإقليم وشخصيات مدنية وعسكرية، في إطار تنزيل محور فعالية الأداء ضمن استراتيجية (أليوتيس) بهذه الجهة والتنظيم الأمثل لتدفق المنتجات وضمان جودتها وإنعاش تثمينها.

وتتضمن هذه المنشأة ، التي تمتد على مساحة إجمالية تناهز 6700 متر مربع، مرافق تقنية ومختبرا بيطريا وغرفا للتبريد وفضاءات لاستقبال وإرسال المنتجات، إضافة إلى عدد من المرافق الإدارية.

IMG-20150215-WA0027وسيعتمد تدبير هذه المنشأة على استعمال التكنولوجيات الحديثة من خلال نظام معلوماتي يمكن من التتبع الآني لعملية بيع المنتجات، والمعالجة الآلية للمنتجات والفصل بين تدفق الأشخاص والمنتجات. كما أشرف السيد أخنوش على توزيع مجموعة من الصناديق العازلة على مجموعة من مهنيي الصيد البحري بالإقليم، في إطار برنامج تجهيز قوارب الصيد التقليدي بالأقاليم الجنوبية بالصناديق العازلة.

ويهدف هذا البرنامج، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 40 مليون درهم، بالخصوص إلى تحسين جودة منتجات الصيد البحري ومعالجتها وخاصة صنف الإخطبوط ، وتوزيع حوالي 20 ألف و913 صندوقا عازلا لفائدة نحو 6971 من قوارب الصيد التقليدي بالمناطق الجنوبية.

وسيساهم استعمال هذه الصناديق العازلة، ذات المواصفات الدولية، في IMG-20150215-WA0025الحفاظ على منتجات الصيد البحري في ظروف مواتية تتيح في نفس الآن جودة عالية لمستهلكي هذه المنتجات و تحسين مبيعات ومداخيل مهنيي الصيد التقليدي بهذه الجهة.

وأكد السيد أخنوش، في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن هذه المنشأة الهامة التي أنجزت على مدى 15 شهرا بدعم من الاتحاد الأوروبي ستساهم في تكريس الشفافية في ما يخص السلع، وتحسين مسار تسويق الأسماك وتعزيز جاذبية التسويق في المستقبل.

وأضاف الوزير أنه تم اليوم، في إطار برنامج تجهيز قوارب الصيد التقليدي بالأقاليم الجنوبية بالصناديق العازلة، توزيع مجموعة من الصناديق العازلة على عدد من مهنيي الصيد بميناء طانطان بهدف مساعدتهم على تحسين منتوجاتهم والاشتغال في ظروف إيجابية. من جهته، اعتبر لحسن إيكا، رئيس IMG-20150215-WA0024تعاونية الوطية للصيد التقليدي، في تصريح مماثل، أن هذه المنشأة الهامة ستعود بالنفع على المهنيين وستسهم في النهوض بقطاع الصيد البحري بجهة كلميم السمارة، مضيفا أن الصناديق البلاستيكية التي تم توزيعها والبالغة حوالي 800 صندوق ستساهم في تثمين المنتوج والمحافظة على جودة السمك. يذكر أنه تم خلال السنة الأولى لبرنامج تجهيز قوارب الصيد التقليدي بالأقاليم الجنوبية بالصناديق العازلة، الذي يمتد على مدى سنتين، توزيع حوالي 10 آلاف و896 صندوقا عازلا على أرباب قوارب الصيد التقليدي بموانئ بوجدور والداخلة والعيون.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا