الأسماك تتدفق بالأطنان على ميناء أكادير وسط حديث عن تراجع متواصل للأثمنة

0
Jorgesys Html test

  استقبل سوق السمك بالجملة بميناء أكادير صبيحة اليوم الاثنين 28 ماي 2018، كميات كبيرة من منتجات الصيد البحري، بنتيجة  تزامن توقيت تفريغ عدد كبير من مراكب الصيد بالجر وكذا الخيط، فضلا عن  الأطنان من أسماك العبور القادمة من الموانئ الجنوبية .

و حسب مصادر عليمة من المديرية الجهوية للمكتب الوطني للصيد البحري باكادير، فقد شهد سوق الجملة صبيحة اليوم تدفقا كبيرا، في الأسماك المختلفة الأصناف، و المتأتية من مراكب الصيد الساحلي صنف الصيد بالجر و الصيد بالخيط، التي تنشط في سواحل مدينة اكادير، إضافة إلى أسماك العبور القادمة من ميناء المرسى بالعيون . حيث تشكل العرض من مصطادات 32 مركبا لصيد بالجر ، و مركبين لصيد بالخيط ، إضافة إلى ستة  شاحنات محملة بأسماك العبور القادمة من الموانئ الجنوبية للمملكة .

و حسب الإحصائيات الرسمية لحجم الكميات السمكية لبعض الأصناف التي سجلها سوق الجملة بمدينة أكادير اليوم الاثنين 28 ماي 2018 ، فقد بلغت مفرغات البوقا 5 أطنان بمعدل بيع تقريبي يبلغ 11 درهم للكيلوغرام الواحد ، وناهزت مفرغات سمك الشرن 30 طن،  بمعدل بيع تيقارب  6.50 درهم ، . كما إستقبل سوق الجملة  9 أطنان من  القيمرون بمعدل بيع قريب من  54 درهما للكلغ الواحد . فيما بلغت مفرغات  سمك الميرنة 4.5 طن بمعدل بيع تقريبي في حدود 30 درهما للكلغ الواحد . اما مفرغات سمك السمطا فقد بلغت 3.8 طن بمعدل بيع 17 درهما للكلغ الواحد ، و سمك الصول  بطن واحد ، وبمعدل بيع في حدود 45 درهم للكلغ.

و قال مريزيك مريزيك رئيس الجمعية المهنية لتجار السمك بالجملة باكادير  في تصريح  لجريدة البحرنيوز،  أن سوق الجملة للأسماك بميناء المدينة، بصم صبيحة اليوم على انتعاشة مهمة في حجم الكميات المتدفقة عليه، مسجلا في ذات السياق أن الأسعار وأثمنة البيع يتحكم فيها عامل المزاد أو الدلالة التي تفرض سعر البيع النهائي ، فيما  تختلف الأثمنة حسب السلع الجيدة و نوعيتها ، مع تسجيل تراجع نسبي يؤكد المصدر المهنين  لأثمنة الأسماك، رغم ارتفاع معدل الاستهلاك و الطلب في شهر رمضان الكريم، نظرا لوفرة الصيد بعد تحسن الأجواء بالسواحل المغربية في الأيام الآخيرة.

وسجلت مصادر محسوبة على تجار السمك، أن الأسعار الحالية تعتبر هي الأفضل، رغم الطلبات الزائدة على الأسماك من المدن الأخرى ، إذ أبرزت المصادر في ذات السياق أن حركة السوق مستقرة إلى حد كبير، حيث بلغت أثمنة القيمرون ذو الحجم الصغير مابين 800 و 950 درهما للصندوق الواحد ، ومابين 1200 و 1300 درهما بالنسبة للحجم الكبير ، و تراوحت أثمنة الميرنة مابين 450 و 600 درهم، و الصول مابين 700 و 1300 درهم للصندوق حسب الحجم ، والشرن مابين 100 و 130 درهما .

وتأرجحت أثمنة سمك البوقا بسوق السمك بالجملة بميناء أكادير، ما بين 180و 280 درهما للصندوق،  فيما بلغت أثمنة  الراية مابين 180 و280 ذرهما للصندوق ، و الروبيو ما بين 220 و 260 درهما للصندوق، و سمك المعزة ما بين 250 و 280 درهم . إلى ذلك تأرجحت أثمنة  التوينبا بحجم متوسط ما بين 200 و 250 درهما للصندوق، فيما بلغت غريمتها من الحجم الكبير مابين 350 و 400 درهم للصندوق.

و بخصوص أسماك الروجي أضافت المصادر المختصة ، إنطلقت من 400 درهما وصولا  ل 550 درهم للصندوق من النوع الجيد، وبيعت أسماك الكوك ب 250 درهما للصندوق، و سمك اللويزي ب 380 درهم للصندوق ، فيما إستقرت أسعار  البورا في 250 درهما ، و كابيلا في حوالي 300 درهم . أما أثمنة الموسطيلا فقد تأرجحت مابين 600 و 750 درهما للصندوق، و الأينناس مابين 150 و 160 درهما .

و بلغت أثمنة بعض أصناف الأسماك بالكيلوغرام صباح اليوم بأكادير عند البيع بسوق الجملة، من مثل سانبيار 70درهما للكلغ ، و لالوط ب 40 درهما و البواجو ب 80 درهما ، و البواجو رويال ب 100 درهم ، فيما تراوحت أثمنة  الشرغو مابين 50 و 60 درهما للكيلغ ورسكاس أومبلاج ب 120 درهما للكلغ الواحد ، و سمك الكولا مابين 35 و 40 درهما للكيلو الواحد ، فيما تبقى الأثمنة متفاوتة حسب عوامل و معايير مختلفة منها الكمية ( العمارة) في الصندوق ، و حجم الأسماك ، و الجودة ، دون إغفال معدل الاستهلاك و مؤشر الطلب  مقارنة مع العرض .

 وكشفت المصادر المطلعة تهاوي أسعار مجموعة من الأنواع السمكية في سوق الجملة بميناء أكادير  مع دخول الأسبوع الثاني من شهر رمضان،  إنسجاما مع وفرة الكميات المعروض من الأسماك بمختلف أنواعها ، وتعدد خيارات الشراء للتجار ، حيث يقابل ذلك بحركة شراء ترتفع مع ارتفاع الطلبات الناتجة عن إقبال المستهلكين على الأسماك والمنتجات البحرية.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا