الإستثمار في البنية التحتية الطرقية والمينائية موضوع مباحثات بين الوزير بركة ونائب رئيس البنك الدولي

0
Jorgesys Html test

شكل موضوع الاستثمار في البنية التحتية الطرقية والمينائية موضوع مباحثات أجراها نزار بركة وزير التجهيز والماء غوانغز تشين، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون البنية التحية، في لقاء جمع طرفين يوم الخميس 09 ماي 2024، بمقر الوزارة بالرباط.

 

وشكل الاجتماع مناسبة استعرض خلالها  الوزير أبرز البنيات التي يتوفر عليها المغرب في قطاعي الطرق والموانئ، وكذا أهمية ربط شمال المملكة بشرقها عبر مشاريع تنموية، إضافة إلى الأهمية الاستراتيجية التي يحظى بها كل من ميناء طنجة المتوسط وميناء الناظور غرب المتوسط. كما تطرق الوزير إلى الإمكانيات الكبرى التي تتوفر عليها بلادنا في قطاع الطاقات المتجددة وكذا قطاع الهيدروجين الأخضر الذي سيتم تصديره من المغرب انطلاقا من موانئه.

وأوضح  وزير التجهيز والماء أن المملكة تعمل من أجل تطوير الهيدروجين الأخضر في موانئها الجديدة على غرار ميناء الناظور غرب المتوسط وميناء الداخلة وميناء طانطان. حيث شدد الوزير بركة خلال هذا الاجتماع على أهمية ترسيخ التعاون والعمل بين المملكة المغربية والبنك الدولي في إطار مقاربة مندمجة يتم من خلالها إشراك كل الجوانب والقطاعات الأساسية ( كالطرق والطاقة والموانئ والماء ) بهدف خلق نمو مهم في فرص الشغل ببلادنا، وكذا تطوير مهارات الموارد البشرية المغربية.



إلى ذلك أكد غوانغز تشين نائب رئيس البنك الدولي لشؤون البنية التحية ، أن البنك الدولي لطالما كان مهتما بالتعاون مع المغرب في هذه المجالات المذكورة، مشيرا إلى أن البنك يهدف لخلق طريق قاري “مشروع كوريدور” يربط المغرب بالقارة الإفريقية في إطار تنمية قطاع البنية التحتية الطرقية الإفريقية، معتبرا أن المغرب يعد رائدا في مجالي النقل والطرق على مستوى القارة.

وأبدى  نائب رئيس البنك الدولي لشؤون البنية التحية، استعداد البنك للتعاون مع المغرب في إطار التمويل، وفي إطار نقل خبراته وتجربته ومشاركتها مع بلادنا، إضافة إلى استعداده لتقوية ومواكبة قدرات الموارد البشرية المغربية في مجالات الانتقال الطاقي والموانئ والطرق والماء، مؤكدا أن للبنك الدولي برنامج طموح لخلق شراكات مع مؤسسات مغربية في مجال التكوين وتطوير المهارات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا