الاتحاد الأوروبي يطلق التصديق على المعاهدة العالمية لأعالي البحار

0
Jorgesys Html test

أعلنت المفوضية الأوروبية، أمس الخميس، عن إطلاق إجراءات التصديق على معاهدة حفظ التنوع البيولوجي في المناطق خارج نطاق الولاية الوطنية، والمعروفة أيضا باسم “معاهدة أعالي البحار”.

 

وأوضحت المفوضية الأوروبية في بيان على أن “الاتحاد الأوروبي لعب دورا رئيسيا في التوصل إلى هذا الاتفاق العالمي، وهو أمر ضروري لحماية محيطات العالم، وقد وقعت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين على المعاهدة نيابة عن الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي”.

وتتعلق معاهدة أعالي البحار، من بين أمور أخرى، بإنشاء مناطق بحرية محمية في أعالي البحار على نطاق عالمي، للحفاظ على المحيطات من الضغوط التي يمارسها الإنسان، والمساهمة بشكل كبير في مكافحة تغير المناخ وحماية التنوع البيولوجي، بغية تحقيق هدف حماية 30% على الأقل من الكوكب بحلول عام 2030.

ولإتمام عملية التصديق من جانب الاتحاد الأوروبي، يتعين على مجلس التكتل الأوروبي الآن أن يوافق على اقتراح المفوضية بالأغلبية المؤهلة بعد التشاور مع البرلمان الأوروبي. ومن ناحية أخرى، تتعهد كل دولة عضو أيضا بالتصديق عليها على المستوى الوطني.

ويلتزم الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بالتصديق على المعاهدة قبل مؤتمر الأمم المتحدة القادم للمحيطات في يونيو 2025، وكذلك تشجيع الدول الأخرى بقوة على التصديق بسرعة على هذا النص، والذي سيدخل حيز التنفيذ بمجرد إيداع 60 طرفا صك التصديق أو الموافقة.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا