الاتحاد الأوروبي ينقل مقر قوته البحرية إلى إسبانيا

0
Jorgesys Html test

يعتزم الاتحاد الأوروبي نقل مقر قوته البحرية (EU NAVFOR)، من مدينة نورثوود البريطانية، إلى مدينة روتا الإسبانية.

وبحسب قرار صادر عن المجلس الأوروبي، الإثنين، فإن الاتحاد قرر نقل المقر التشغيلي لقوته البحرية، في 29 مارس/ آذار 2019، وذلك عقب خروج بريطانيا من الاتحاد.

كما يعتزم الاتحاد نقل ﻣﺮﻛﺰ اﻷﻣـﻦ اﻟﺒﺤﺮي ﻟﻠﻘﺮن اﻷﻓﺮﻳﻘـي (MSCHOA)، التابع لقوته البحرية، إلى ميناء مدينة بريست الفرنسية (غرب).

ويهدف المجلس من قراره الأخير إلى مواصلة مكافحة القرصنة على سواحل الصومال، عبر تمديده عملية “أتلانتا” حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2020، وبتخصيص ميزانية قدرها 11 ملايين و777 ألف يورو لهذه العملية.

وأطلق الاتحاد عملية القوات البحرية التابعة له في الصومال، التي تحمل اسم “أتلانتا” في ديسمبر/ كانون الأول 2008، للمساهمة في ردع أعمال القرصنة والسطو المسلح قبالة السواحل الصومالية في مساحة تمتد من خليج عدن شمالا، وحتى السواحل الكينية وجزر سيشل جنوبا.

وتقوم عملية “أتلانتا” بحماية سفن برنامج الأغذية العالمي، التي تنقل المساعدات الغذائية للنازحين حتى وصولها إلى موانئ الصومال.
كما تراقب أنشطة سفن الشحن والصيد، قبالة سواحل البلاد وتدعم بعثات الاتحاد الأوروبي والبرامج الأخرى في المنطقة.

تجدر الإشارة أن بريطانيا اتخذت قرارًا بالخروج من الاتحاد الأوروبي، عبر استفتاء أجرته في 23 يونيو/حزيران 2016.  وفي 29 مارس/آذار 2018، بدأت البلاد رسميًا عملية الخروج من الاتحاد، من خلال تفعيلها “المادة 50” من اتفاقية لشبونة، التي تنظم  إجراءات خروج الدول الأعضاء .

البحرنيوز: الأناضول

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا