البحرية الملكية تشدد الخناق على الصيد الغير قانوني بميناء العيون

1
Jorgesys Html test

img-20161024-wa0060أفادت مصادر مهنية مطلعة من ميناء المرسى بالعيون أن البحرية الملكية قامت بحر السبوع الماضي بتوقيف عدد من المراكب التي خرقت قوانين الصيد البحري .

و حسب الأخبار القادمة من ميناء المرسى بالعيون، فانه تم يوم أمس الأحد 23 أكتوبر 2016 إيقاف مركبين للصيد البحري الساحلي صنف السردين من طرف إحدى فرقطات البحرية الملكية بسبب خروقات قانونية، تمثلت أساس في عدم توفر العدد الكافي من البحارة على ظهر المركب مقارنة مع ما هو مسجل في سجل البحارة ، بالإضافة إلى عدم وضوح اسم المركب و الرقم الاستدلالي الذي  يعتبر من المخالفات في القوانين المنظمة للملاحة البحرية ،إضافة إلى عدم توفر المركب على إحدى الوثائق المتعلقة بالمركب .

وكانت البحرية الملكية قد أوقفت  بحر الأسبوع المنفرط مركبين للصيد الساحلي صنف السردين ، بناءا على إخبارية من مديرية المراقبة و التتبع بسبب جهاز (vms  ) ،  بعد دخولهما إلى منطقة محظورة الصيد، إذ تم إيقافهما من طرف البحرية الملكية ، كما تم أيضا إيقاف مركب الصيد الساحلي صنف (  (palengrier لنفس الأسباب ، و قد قامت مندوبية الصيد البحري بالعيون باتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المخالفين الدين امتثلوا  إلى القوانين و اعترفوا بارتكابهم للمخالفات.

و أفادت مصادر مطلعة أن تعيين الكولونيل الكانوني قائدا للقطاع البحري في المنطقة الجنوبية مؤخرا، شكل فصلا جديدا للتعاطي مع أنشطة الصيد البحري بصرامة شديدة و تفعيلا لقوانين الصيد البحري ، للقطع مع مجموعة من الظواهر السلبية في القطاع ، و نقطة حاسمة للتراكمات و الخروقات التي عرفتها المنطقة في وقت سابق كالصيد غير القانوني و اختراق المناطق المحظورة و التهريب ، كما ظهر جليا من خلال عدد كبير من عمليات المراقبة و التفتيش التي قامت بها البحرية الملكية و تم خلالها الوقوف على خروقات و تجاوزات مختلفة.

 تبقى الإشارة أن ميناء المرسى بالعيون أضحى من أهم الموانئ المغربية من ناحية نشاط الصيد البحري، بحيث يتواجد فيه حاليا حولي 250 مركبا للصيد الساحلي صنف السردين ، في ظل توفر أسماك السردين بمصيدة العيون إذ  تفيد التقارير القادمة من العيون أن مفرغات هذا النوع من الأسماك  تتجاوز 3000 طن يوميا .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. شكرا خاي عبد الجليل على المعطيات ،هذا يجري بمدينة العيون ،اما هنا بمدينة العرائش فان الملكية البحرية لا تقوم باي دور ،وفي هذه الايام الاخيرة ضبطنا مركب الصيد الساحلي للجر يعمل في مياه غير قانونية مخالفا للقانون ،ونشرته في صفحتي بالفيس ،وهناك الكثير من مراكب الجر تعمد على اطفاء vms بتواطؤ مع جهات معنية ،ولهذا نطالب من المسؤولين باتخاذ الاجراءات المناسبة في حق المخالفين.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا