الداخلة .. البنك الإسلامي يدعم شركات مختصة في إستزراع بلح البحر

0
Jorgesys Html test

إستفادت تسع شركات مختصة في استزراع بلح البحر “les moules” بمنطقة تينكير بجهة الداخلة وادي الذهب مؤخرا من معدات لجمع الصدفيات الخاصة ببلح البحر les moules ، مقدمة كدعم من البنك الإسلامي.

وكان من بين القائمين على استلام هاته المعدات وفق ما أكدته تقارير محلية، محمد أحمد حمنة، رئيس الجمعية المهنية لمربي الصدفيات بجهة الداخلة وادي الذهب، بالإضافة إلى إداريين اثنين من طرف الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية، ومهندسين من الشركة القائمة على تسليم المعدات.

وتم في وقت سابق إطلاق برنامج لدعم تطوير تربية الأحياء المائية البحرية بالمغرب بدعم من البنك الإسلامي للتنمية، خصوصا وأن هذا الآخير كان قد وقع مع الحكومة المغربية في أكتوبر 2023، إتفاقية تهدف إلى تنفيذ برنامج “توظيف تربية الأحياء البحرية لخدمة السوق والإدماج الاجتماعي” – على امتداد أربع سنوات. حيث يرتكز هذا الإتفاق على ثلاثة محاور رئيسية تهم تمويل ريادة الأعمال وتبادل الخبرات والمعارف وتعزيز التجارة وتثمين المنتجات البحرية.

فبميزانية تتجاوز 200 مليون درهم، يهدف هذا البرنامج الطموح إلى دعم بيئة الأعمال في قطاع تربية الأحياءالبحرية من خلال تحفيز ومواكبة استثمارات إنتاجية جديدة. كما يولي اهتماما خاصا لجميع الجهات الفاعلة في هذا القطاع، ولا سيما الشركات الصغرى والصغيرة جدا والمتوسطة بالإضافة إلى المقاولين الشباب و تعاونيات الصيد البحري، مما سيساهم في تكويم جيل جديد من رواد الأعمال في مجال تربية الأحياء البحرية في مختلفجهات المملكة

وكانت  الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية البحرية (ANDA) قد نظمت و بشراكة مع مؤسسة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، يوم 30 ماي 2024 بمدينة أكادير، ندوة هامة حول مبادرات تمويل قطاع تربية الأحياء البحرية تحت شعار “فرص التمويل لتعزيز تنافسية قطاع تربية الأحياء البحرية”. حيث عرفت هد الندوة حضور ممثلين عن البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسات التمويل والتأمين، إلى جانب عدد من المنظمات والفاعلين الخواص في قطاع تربية الأحياء البحرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا