التأكيد بأكادير على ضرورة تحديث تدبير التعاونيات البحرية لمواجهة تحديات التسويق

0
Jorgesys Html test

شدد فاعلون ومهتمون بالقطاع التعاوني البحري بالمغرب على ضرورة تحيين التعاونيات البحرية لوضعيتها القانونية وتسويتها، مع ضرورة تحديث تدبير التعاونيات، بشكل يضمن قدرتها على مواجهة المنافسة و تحديات السوق، وتمكينها من القيام بدورها في مجال استغلال الموارد الطبيعية بطريقة مهمة. وذلك في افق تحقيق قيمة مضافة من خلال الاستغلال المعقلن ، و الحكامة الجيدة .

وشدد ممثلوا عشرات التعاونيات إلى جانب مسؤولين إداريين وخبراء في المجال التعاوني، كانوا قد إلتأموا أول أمس الجمعة 20 أبريل 2018 في اشغال يوم دراسي  بمدينة أكادير، لفائدة مسيري تعاونيات الصيد البحري التقليدي، على ضرورة السعي إلى تطوير العمل التعاوني في قطاع الصيد البحري،  بوصفه أحد أهم أشكال الاقتصاد التضامني بالبلاد.

و في تصريح لمصطفى العسري رئيس مصلحة تأطير التنظيمات الإنتاجية بمديرية التكوين البحري ورجال البحر لجريدة البحرنيوز ، أن الإطار التعاوني يعد رافعة اقتصادية للتنمية البشرية و التدبير الجيد ، مبرزا أن اليوم الدراسي هو مناسبة للتأكيد على الدور الرائد للتعاونيات البحرية في التنمية المحلية و الجهوية، و كدا الوقوف على المستجدات المرتبطة بالجوانب القانونية للتعاونيات، وضرورة ملائمتها مع قانون 12.112 ، و أفاق إندماجها في محيطها الاقتصادي بالشكل المطلوب .

و تابع المصدر المطلع، أن الحركة التعاونية في الصيد التقليدي، تضطلع بدور مهم في تنظيم العمل للمنخرطين، من خلال المتطلبات الاجتماعية الموجهة، التي تستدعي تعبئة جميع مكونات الإطار  التعاوني. و كذا قدرات المنخرطين في تعزيز المسارات الجديدة للرفاهية والتقدم .

و شكلت المحاور المختلفة لليوم الدراسي حول الحركة التعاونية في قطاع الصيد البحري التقليدي ، الوضعية الراهنة و الأفاق ، و محور نقط التفريغ المجهزة وقرى الصيادين ، و محور البوابة الالكترونية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المخصص للبحارة ، و محور تدبير النزاعات ، فرصة أمام المشاركين في اليوم الدراسي، لتقييم دور القطاع التعاوني في هيكلة المشاريع على المستوى الوطني، وكذا تسليط الضوء على إدماج التعاونيات في حق الانتفاع، وخلق أنشطة مدرة للدخل و تطوير نماذج جديدة للتنمية .

  وفتح اللقاء باب النقاش أمام ممثلي التعاونيات لطرح انشغالاتهم، وأسئلتهم أمام المؤطرين ، حيث يعول المهنيون على توصيات اليوم الدراسي، التي سيتم رفعها لمختلف المؤسسات المنظمة في أفق دراستها، وإعتماد رؤى مختلفة تتوافق مع المتطلبات الراهنة للتعاونية الفاعلة، و المساهمة في بروزها بالشكل المطلوب .

و شارك في تأطير هدا اليوم الدراسي، إلى جانب عبد الله العسري رئيس مصلحة تأطير التنظيمات الإنتاجية بمديرية التكوين البحري ، كل من مصطفى بنعائشة رئيس مصلحة التكوين و الإخبار بمكتب تنمية التعاون، و سليمان الحجي رئيس مصلحة التشريع بمكتب تنمية التعاون ، عبد الواحد الرواكبي رئيس وحدة تتبع البرنامج الوطني لتأهيل الساحل ، و مندوب الصيد البحري بأكادير، ورئيس وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأكادير ، و ممثلين عن المكتب الوطني للصيد البحري ، و الغرفة الأطلسية الوسطى.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا