التازي يحدّد معالم إنطلاق الموسم الجديد بمعاهد ومراكز التكوين البحري ويطالب المدراء بإتخاذ كافة التدابير اللازمة

0
Jorgesys Html test

حددت مديرية التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ موعد إنطلاق الموسم الجديد بالنسبة للمتدربين الجدد، على مستوى معاهد التكنولوجيا للصيد البحري ومراكز التأهيل المهني البحري  في 11 شتنبر 2023، على أن يكون إلتحاق متدربي المستوى الثاني يوم الاثنين 18 من ذات الشهر القادم.

ودعت مذكرة صادرة عن مدير التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ إدريس التازي، تم تعميمها على جميع مدراء معاهد التكنولوجيا للصيد البحري ومراكز التأهيل المهني البحري، إلى اتخاذ كافة التدابير الضرورية، لضمان مرور الدخول الجديد في أجواء إيجابية وجيدة، وفق البرنامج الزمني الذي حددته المديرية. فيما تم الإخبار على أن خطط وبرامج التكوين سيتم الكشف عنها قبل إنطلاق الموسم الدراسي.  

وتأتي إنطلاقة الموسم الجديد في أعقاب صدور قرارين لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في الجريدة الرسمية، يتعلق الأمر بقرار 212.23، بشأن إحداث وتنظيم معاهد التكنولوجيا للصيد البحري، والقرار رقم 211.23 المتعلق بإحداث وتنظيم مراكز التأهيل المهني البحري ، وهما القراران اللذان يتضمنان عدة محاور حول التنظيم الإداري والتربوي للمعاهد ومراكز التأهيل، ومقتضيات عامة، وتنظيم التكوين وشروط الولوج.

وحسب القرارين تناط بالمعاهد مهمة تكوين تقنيّين ومؤهلين ومتخصصين يعهد إليهم مهام قيادة واستغلال  وصيانة سفن الصيد البحري فيما تناط بالمراكز مهمة تكوين أعوان مؤهلين وعمال مختصين لقيادة سفن الصيد البحري واستغلالها وصيانتها. كما تسهر كلا المؤسستين على إعداد عمال لمزاولة مختلف الأنشطة المرتبطة بتربية الأحياء البحرية ومعالجة وتحويل منتجات الصيد البحري، وهو ما يؤكد أن هذه المعاهد قد إنفتحت على شعبتين جديدتين في سياق إنفتاح التكوين البحري على سوق الشغل وكذا إنسجاما مع التوجهات الكبرى للمملكة خصوصا في تربية الأحياء البحرية التي تعرف اليوم طفرة تشريعية لتعزيز جادبية هذا القطاع . 

وتم وضع برنامج يستند على فهم مجموعة من الكفايات، التي تدخل ضمن التكوينات المبرمجة، موزعة على برنامج دقيق يمتد على عدد من الساعات، حسب أهمية كل كفاية من الكفايات، وكذا تحيين مجموعة من المعارف لمسايرة التطورات التي يعرفها قطاع الصيد سواء على مستوى حجم السفن أو قوة المحركات المعتمدة. وهو ما يحتاج لدينامية قوية على مستوى هذه المعاهد والمراكز، إلى جانب ما تطلبه المرحلة من فتح أوراش إسترتيجية على مستوى المديرية المشرفة .

وتعيش الساحة المهنية اليوم حالة من الترقب للمستجدات التي سيحملها كلا القرارين،  في إتجاه إحداث طفرة في التكوين البحري تفاعلا مع المستجدات التي تعرفها الساحة المهنية، والمفاهيم الجديدة التي يتطلبها سوق الشغل. وذلك إنسجاما مع واقع القطاع وإنفتاحه على مهن  وتخصصات جديدة ، كان لابد من مواكبتها على مستوى الشعب المهنية وبرامج التكوين من قبيل تربية الأحياء المائية البحرية وكذا تثمين المنتوجات البحرية . 

ويذكر ان من بين الافاق التي يضمنها المستوى التأهيلي في التكوين البحري،  فسح المجال أمام المتدربين في إستكمال تكوينهم بالمعهد العالي للصيد البحري بأكادير،  أو استكمال التكوين خارج أرض الوطن. كما يتيح هذا النوع من التكوين للمترشح إمكانية نيل شهادة الإجازة المهنية،  في الصيد وتربية الأحياء المائية. ناهيك عن تيسير مهمة المتدربين في ولوج سوق الشغل، والاشتغال  على متن مراكب الصيد البحري في جميع موانئ المملكة. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا