التخطيط : أثمان السمك وفواكه البحر تبصم على إرتفاع مهم عند الإستهلاك في أبريل المنصرم

0
Jorgesys Html test

 رصدت المندوبية السامية للتخطيط  في تقريرها الآخير حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أبريل2023  ارتفاعا مهما  أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 13,3% .

الصورة تقريبية

وسجلت المندوبية في مذكرتها الشهرية حدوث ارتفاع في الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ب %4,1 بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب %2, 3واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية. كما سجل مؤشر التضخم الأساسي من جهته  ارتفاعا ب %3,0 خلال شهر و ب %6,7 خلال سنة.

ووفق ذات القرير فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 7,8% خلال شهر أبريل 2023 مقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 16,3% وأثمان المواد غير الغذائية ب 2,0%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره %0,1 بالنسبة ل “النقل” و ارتفاع قدره 6,7% بالنسبة ل “مطاعم وفنادق”.

وأشارت المندوبية  أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أبريل 2023 ارتفاعا ب %3, 0بالمقارنة مع شهر مارس 2023 وب 7,6% بالمقارنة مع شهر أبريل2022 .

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا