الجبهة .. “حصة إضافية” تعيد قوارب الصيد التقليدي لمصيدة الأخطبوط المحلية

0
Jorgesys Html test

تفاعلت الجهات المسؤولة بقطاع الصيد البحري مع مطالب المنظومة العاملة بقطاع الصيد البحري بالجبهة الداعية إلى تعزيز حصتهم من الأخطبوط بحصة إضافية ، تضمن مسايرة ما تبقى من أيام الموسم الصيفي لصيد الاخطبوط ، بعد إستنفاد اسطول الصيد التقليدي والساحلي على حد سواء نحو 150 طن المحددة للدائرة البحرية من الصنف الرخوي .

وأعلنت مندوبية الصيد البحري بالجبهة عن تخصيص زيادة في حصص الكوطة اليومية، حيث تقرر إعادة استئناف نشاط الصيد بمصيدة الأخطبوط المحلية، إذ يأتي هدا القرار تماشيا مع التوجهات الكبرى لمخطط اليوتيس الداعية للحفاظ على الموارد السمكية، وضرورة استغلالها بشكل مستدام، و بطريقة تراعي احترام حصص الكوطة الممنوحة للمنطقة البحرية.

وأشادت جهات مهنية في تصريحات متطابقة للبحرنيوز، بقرار الجهات المسؤولة بالدائرة البحرية الرامي الى مد اسطولي الصيد الساحلي صنف الجر ب 100 كيلوغرام و اسطول الصيد التقليدي  بحصة يومية محددة في 15 كيلوغرام . و التي جاءت حسب قول المصادر بهدف استمرار  العمل البحري في ما تبقى من الموسم الصيفي لصيد الاخطبوط ، الأمر، الذي خلق نوعا من الإرتياح في نفوس مهني الصيد،  العاملين بكل من الجبهة ونقط التفريغ التابعة لها، بكل من قاع اسراس أمتار اشماعلة، و تارغة …. سيما وأن الساحة البحرية تعيش على وقع انتعاشة مهمة، ارتبطت بانتشار الاخطبوط بأحجام متفاوتة.  حيث تعدت قيمتها المالية 85 درهما للكيلوغرام للاحجام الجيدة ، في حين الأحجام الصغيرة الأقل من كيلوغرام،  لا تتجاوز أثمنتها 45 درهما للكيلوغرام الواحد.

يذكر ان مندوبية الصيد البحري بالجبهة كانت قد قررت في وقت سابق ، توقيف  صيد الاخطبوط بعد استنفاد كل من أسطول الصيد الساحلي والتقليدي الكوطة الإجمالية المخصصة للدائرة البحرية بالجبهة الى حين اشعار اخر ، قبل ان تعلن يوم الاربعاء 11 شتنبر  الجاري إستئناف نشاط صيد الأخطبوط بتسقيف جديد للرحلات البحرية اليومية من الاخطبوط مع حث المهنيين على احترام الأحجام القانونية و تفادي صيد صغار الاخطبوط .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا