الجديدة .. تحديات تواجه موسم الطحالب

0
Jorgesys Html test

أفادت تصريحات متطابقة لفاعلين مهنيين على مستوى قطاع الصحالب بالجديدة أن مفرغات الطحالب ناهزت 4000 طن خلال أر بعة أيام  من النشاط المهني إمتدت  من 07 إلى 10 من الشهر الجاري، بعد أن أربكت الظروف الجوية الصعبة التي تعرفها سواحل الدائرة البحرية إنطلاقة الموسم، ومنعت إستمرارية الجني .

إلى ذلك أكدت ذات المصادر المهنية ان هذه الحصيلة المجناة، هي تشمل حصيلة جني الطحالب على الأقدام وكذا الجني عبر القوارب بالغوص،  فيما أكدت في سياق متصل أن يقظة بعض الفاعلين تصدت لمحاولات جادة كانت تحاول العصف بالأثمنة، حيث أكد منشور لجمعية مفتاح الخير على الفايسبوك، أن مكونات هذه الجمعية ومناضليها نجحوا في الحفاظ على المكتسبات المحققة مند ستة سنوات خصوصا على مستوى التسويق، بتثبيت سعر الطحالب المبللة في 4.50 درهما للكلغ.  حيث كانت الجمعية تمني النفس برفع السعر إلى خمسة دراهم،  قبل أن تفأجأ مع إنطلاقة الموسم بمحاولات النيل من الأثمنة، بحجة تراجع قيمة الطحالب بالسواق الخارجية.

وقالت ذات المصادر أن الطحالب تتسم هذه السنة بمعطيات تقنية جيدة، بالنظر لتأخر إنطلاق عملية الجني لأزيد من أسبوعين، وهو ما إنعكس إيجابا على نمو الطحالب وبروزها بالشكل المطلوب، فيما أكدت ذات المصادر بالمقابل، أن الوضعية العامة تتسم من حيث الوفرة بالتراجع بنحو 30 في المائة على مستوى واقع الإنتاج مع بداية الموسم، إنسجاما مع المعطيات العلمية المعبر عنها من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، وهي معطيات بدت بارزة من حيث حجم مفرغات القوارب، التي طبعها التراجع مقارنة مع الرحلات الأولى التي عرفها موسم السنة الماضية . 

وفرضت الظروف الجوية الصعبة عطالة على  قوارب الطحالب، التي تحتاج لإستقرار الوسط البحري، خصوصا وان النشاط المهني يرتبط بعملية الغطس،  وهو ما دفع المهنيين إلى تأجيل إنطلاقة الموسم لأسباب ترتبط بعدم إستقرار الظروف المناخية من جهة، وكذا حرص المهنيين على الإنطلاقة في ظروف محفزة ترتبط بالتطهير الكامل للطحالب من الشوائب لضمان التثمين الأمثل، فيما حاصر توجس الأثمنة إنطلاقة الموسم، خصوصا وأن الفاعلين الكبار تعاملوا مع الموسم الجاري، بكثير من التريث في ظل عدم الإستقرار الذي يطبع السوق الدولية.  

وأعلن القطاع الوصي إنطلاق موسم جني الطحالب البحرية، بداية من يوم السبت 15 يوليوز الجاري، ويستمر إلى غاية 30 شتنبر 2023. حيث حدد القرار المنظم  18414 طن للدائرة البحرية للجديدة، سيتم صيدها من طرف أزيد من 800  قارب صيد إختارت هذه المصيدة لنشاطها الموسمي على حساب مصيدة الأخطبوط. فيما تتوزع القوارب النشيطة على ميناءي الجرف الأصفر والجديدة ونقطتي التفريغ الحديدة وسيدي عابد ، بكوطا فردية في حدود 22 طن على المستوى المحلي . إذ توزع هذه الحصص على القوارب التي تتوفر على ترخيص رسمي، من أجل إنجاح هذا الموسم وجعله متميزا.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا