الجديدة .. مهنيو الطحالب يطالبون بتمديد وتوزيع إقتطاعات CNSS على شهور السنة

0
Jorgesys Html test

دعت جمعية مفتاح الخير لمهني الصيد التقليدي والأحياء المائية بالجديدة، إلى تمديد شهور الاستفادة من اقتطاعات الضمان الاجتماعي على  شهور السنة، بدل الاقتطاع من نسبة المداخيل خلال موسم جني الطحالب الذي لا يتعدى ثلاث شهور.

وأوضحت الجمعية في مراسلة لها موجهة إلى مندوب الصيد البحري ومندوب المكتب الوطني للصيد البحري بميناء الجديدة، إطلعت عليها البحرنيوز، أن البحارة و الغواصة الدين يجنون الطحالب البحرية بسواحل الجديدة، هم لا يستفيدون من عائدات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بشكل متسلسل و مستمر. بحيث يقتصر الصندوق على تسجيل المداخيل المحدودة لهذه الفئة، والتي تقتصر على شهر أو شهرين، بفترات متفرقة من السنة  على أبعد الحدود كما وصفتها الوثيقة.

وشددت الجمعية على  ضرورة استمرار الإقتطاع من مداخيل البحارة والغواصة، لتعم الاستفادة من عائدات الضمان الاجتماعي والعائدات الأسرية على جل العاملين في الجني الطحالب البحرية، و ذلك في أفق  الرفع من المردودية المالية لهذه الفئة ،التي تشكل حلقة أساسية داخل السلسلة الإنتاجية. حيث تقترح الجمعية في مراسلتها، تقسيم الاقتطاعات لتشمل عدة شهور، على حساب المداخيل المحصلة. وذلك  بما يوافق الحد الأدنى للأجور.

و كشفت الوثيقة في ذات السياق مجموع العائدات المحصلة خلال موسم 2017 ، مبرزة أن الحصيلة الإجمالية لموسم جني الطحالب قد وصلت إلى ما يناهز 19000 طن، موزعة على عدد القوارب التي تنشط في جني الطحالب البحرية ، و التي يبلغ عددها 1164 قارب، أي بمعدل  16320 كيلوغرام، بقيمة مالية صافية دون احتساب الرسوم تصل إلى حدود  65280 درهم.

وأشارت الجمعية أن قيمة الحصة التي آلت لكل مهني من 3 مهنيين مسجلين بالقارب  الواحد  حسب مضمون الوثيقة ، تصل إلى 21760 درهم.  بحيث تبلغ القيمة الأدنى للأجور من خلال العملية الحسابية 2500 درهم،  لأزيد من ثمانية أشهر تفيذ الوثيقة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا