الحسيمة.. أسماك العبور تعتلي موائد الساكنة بعد تراجع العرض المحلي

0
Jorgesys Html test
الصورة من الأرشيف

شهد ميناء الحسيمة اليوم الأربعاء حركية تجارية واقتصادية ضعيفة، مقارنة مع الأسبوع المنصرم الذي عرف ازدهارا في المنتوجات السمكية على صعيد الدائرة البحرية للحسيمة.

وعزى  منير المخلوفي رئيس جمعية الكرامة لتجار السمك بالحسيمة في تصريح للبحرنيو، التراجع الحاصل في العرض وكذا المعاملات إلى الاضطرابات الجوية التي تعرفها المنطقة فضلا مواصلة  “الدلفيل الأسود” إستهدافه لشباك مراكب الصيد الساحلي صنف السردين، 

وأكد الفاعل الجمعوي، أن مراكب الصيد الساحلي صنف السردين اتجهت صوب الموانئ المجاورة ” طنجة ، العرائش …”ليتقلص عددها من 26 مركبا إلى حوالي 9 مراكب فقط، هي  تنشط اليوم بسواحل المدينة، بحثا عن الأسماك السطحية الصغيرة. وهو الأمر الذي اضطر معه تجار السمك بميناء الحسيمة إلى الإعتماد على سمك العبور المستقطب من “قنيطرة،العرائش،طنجة…”.

و قال المخلوفي، أن بعض  المنتوجات السمكية من الصنف الأبيض، قد توارت عن الأنظار بسبب الاضطرابات الجوية مؤخرا، فيما سجل المصدر أن سعر سمك الكلمار المحلي قد وصل إلى حدود  100 درهم للكيلوغرام الواحد، فيما تعدى ثمن سمك الصول 90 درهما للكيلوغرام الواحد، و تراوح سعر سمك” الكروفيت” متوسط الحجم بين 80و 90 درهما للكيلوغرام،  في حين إستفرت  القيمة المالية لسمك ‘السبيا’  في حدود 80 درهما للكيلوغرام الواحد.

وبخصوص أثمنة الأخطبوط  المتأتیة من المصاید المحلیة، يشير تاجر السمك بالجملة  ، قد شهدت انتعاشا ملحوظا في الكم وانتشار الأوزان الجيدة، حيث تأرجحت أثمنتها  بين 45 و 55 درهما للكيلوغرام الواحد، فيما لم تتعدى الأوزان التي تقل عن كيلو غرام الواحد في الحبة ثمن  30 درهما. وتراوح سعر الصندوق الواحد من السردين، بين 150و 200 درهما للكيلوغرام الواحد،  في حين أرتفعت القيمة المالية للصندوق  الواحد من الشرن لتتأرجح بين 350و 400 درهما.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا