الحسيمة.. بسبب النيكرو مجهزو السردين يصرفون 5000 درهم للبحارة أياما قبل الأضحى

0
Jorgesys Html test

عقد ممثلون عن مجهزي الصيد الساحلي صنف السردين وآخرون عن بحارة الصيد بميناء الحسيمة يوم السبت 23 يونيو 2018 ، لقاء عمد من خلاله الطرفان إلى تدارس الوضعية الراهنية لقطاع الصيد الساحلي، خصوصا بعد إعتماد السلطات المختصة مبدأ الدعم من أجل تخفيف معاناة مهنيي الصيد، مع هجمات الدلفين الأسود المتواصلة بسواحل الإقليم.

وخلص اللقاء الذي يأتي في سياق التعاطي بنوع مع المطالب المهنية للبحارة، إلى توقيع محضر إتفاق ينص على التزام أرباب مراكب الصيد الساحلي صنف السردين وبصیغة توافقیة و تشاركية ، بمنح بحارة الصيد الساحلي تعويضات مالية للتخفيف من الآثار الاجتماعية و الاقتصادية، المترتبة عن هجمات الدلفين الأسود بسواحل المنطقة.

وحددت وثيقة الإتفاق  التي إطلعت عليها البحرنيوز،  القيمة المالية التي سيتسلمها البحارة العاملين في قطاع الصيد الساحلي صنف السردين بميناء الحسيمة ،  في حدود 5000 درهم ،  يتسلمها البحارة دفعة واحدة،  قبل حلول عيد الأضحى بأسبوع ، وذلك تجسيدا للتعاون المشترك الذي يجمع مهنيي الصيد من مجهزين وبحارة ، في انتظار إيجاد حلول عملية ودائمة لإيقاف إشكالية هجوم الدلفين الأسود على شباك الصيد .

و كشف منیر الدراز عضو غرفة الصید البحریة المتوسطیة و رئیس جمعیة أرباب مراكب الصید البحري بمیناء الحسیمة، بصفته واحدا من الموقعين على نص الإتفاق في إفادته للبحرنیوز  ، أن المحضر الموقع بين الأطراف المهنية،  قد ضم مجموعة من النقاط، بينها   عدم اقتطاع مصاريف خياطة الشباك للبحارة ، حيث إعتبر الدراز أنها هدا الشرط الذي تم تضمينه بطلب من البحارة ، يبقى حقا مشروطا للبحارة العاملين بقطاع الصيد الساحلي، داعيا ذات المصدر أرباب مراكب الصيد إلى الإلتزام بتطبيق القانون .

و أكد الفاعل الجمعوي، أن الهدف من  توقيع  برتكول إتفاق  بين مجهزي و بحارة مراكب الصيد الساحلي ، يكمن بالأساس في الرغبة  في تحقیق المساواة الاقتصادیة و الاجتماعیة بين المكونات البحرية، خصوصا قبل حلول عيد الأضحى، لزرع الفرحة في صفوف البحارة، لما تعرفه هده المناسبة من مصاريف مالية مهمة يوضح الدراز . كما تم الاتفاق خلال ذات اللقاء ، على تشكيل لجنة مشتركة بين أطراف المتدخلة، تفادیا لمعیقات تحول دون استمرار بنود الاتفاق مستقبلا.

و في ذات السياق أوضح الدراز ،أن أرباب مراكب الصيد الساحلي، لم يتسلموا بعد التعويضات المالية المخصصة لهم رغم استكمال 16 مركب لصيد الساحلي من أصل 22 جل الوثائق المنصوص على توفرها ، و قيامها بالإجراءات الإدارية المطلوبة مع الحصول على موافقة اللجنة المحلية،  مؤكدا في ذات السياق أن تأخر استلام المبالغ المالية المخصصة لهم،  تبقى مسألة وقت بإعتبارها مرهونة بالإجراءات التي تقوم بها مصالح المالية ، مسجلا ذات المصدر أن أربعة مراكب في طريقها  لإستيفاء  الشروط المطلوبة، التي ستخولها موافقة اللجنة المحلیة ، فیما لا تزال 8 مراكب تعرف نوعا من التأخر يؤكد الدراز .

يشار أن محضر الاتفاق   قد  وقع من طرف  محمد كوكوح الكاتب العام لنقابة الصيد البحري المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل ، وعادل الزناكي رئيس جمعية البحارة الصيادين بميناء الحسيمة كممثلين عن البحارة،  فيما ينوب منير الدراز عضو غرفة الصید البحریة المتوسطیة و رئیس جمعیة أرباب مراكب الصید البحري بمیناء الحسیمة على مجهزي مراكب الصيد .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا