الداخلة .. الأمن يضرب بقوة ويفكك أحد أكبر الشبكات المخرّبة للبيئة البحرية

0
Jorgesys Html test

تم اليوم الجمعة على مستوى مدينة الداخلة  تفكيك شبكة متخصصة في إستهداف خيار البحر المهدد بالإنقراض، وذلك ضمن عملية أمنية منسقة أشرفت عليها عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة  الداخلة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ومصالح مندوبية الصيد البحري بالمدينة.

  ووفق إفادة محلية مسؤولة فإن هذه العملية الأمنية غير المسبوقة على مستوى المنطقة ، أثمرت توقيف مجموعة من المشتبه فيهم ، كما تم تفكيك معمل سري يمتد على ثلاث طوابق بأحد الأحياء السكنية النهضة 73،  حيث تم العتور على مجموعة من المعدات والأليات التي تستعمل في صيد ومعالجة خيار البحر وتجفيفه وتعبئته ، فيما تم حجز كميات كبيرة من الخيار، في إنتظار وزن المحجوزات من هذا النوع البحري الممنوع من الصيد.

ويرجح أن تكون التوقيفات قد شملت الرأس التي تدبر هذه الوحدة غير القانونية ، فيما من المنتظر أن تطيح هذه العملية الكبيرة التي كانت محط تخطيط وترصد محكم، بالمزيد من الرؤوس ، بناء على التحقيقات التي فتحتها المصالح الأمنية بأوامر من النيابة العامة المختصة  للكشف عن جميع المتورطين المحتملين في هذا النشاط الإجرامي في حق البيئة البحرية.

ويتعرض خيار البحر للصيد غير قانوني وغير منظم وغير مصرح به في كثير من السواحل المغربية، من طرف شبكات متخصصة رغم مجهودات مصالح المراقبة في محاربة الظاهرة. وهو ما يهدد الحياة البحرية ، خصوصا وأن هذا النوع من الأحياء البحرية، يعتبر من الأصناف التي تقدم  خدمات مهمة للبيئة البحرية. حيث نواه فاعلون مهنيون بتفكيك هذه الشبكة ، التي سيكون لها ما بعدها في مواجهة المتعاطين لهذا الصيد الممنوع، على إعتبار أن شبكة خيار البحر ظلت تتنقل بين الشواطئ من دائرة بحرية إلى أخرى ، كلما لمست يقظة إتجاه انشطتها الممنوعة. 

واتخذت العديد من الدول إجراءات صارمة لحظر صيد وبيع خيار البحر على الصيادين للحفاظ على ما تبقى منه من خطر الانقراض بسبب الصيد الجائر . فيما ذهبت بعض الدول لدراسة استزراع هذه الأنواع نظراً لقيمتها الاقتصادية وللحفاظ عليها من الإنقراض. إذ يلعب خيار البحر دورا هاما في التوازن البيئي، حيث أنه يتغذى على المواد العضوية المترسبة في قاع البحر، والمحيط، ويعمل خيار البحر، بعمل ترشيح للمياه من العديد من المواد الضارة، ومن بعض النباتات البحرية التي لو زادت عن عددها من الممكن أن يختل توازن البيئة البحرية.

وسنعود بمزيد من التفاصيل حول هذه العملية النوعية

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا