الداخلة : أزمة ناقلة المواد البترولية العالقة بمدخل الخليج تدخل منعرجا حاسما

0
Jorgesys Html test

علمت البحرنيوز من مصادر مهنية مطلعة، أن أزمة ناقلة المحروقات العملاقة، العالقة بمدخل خليج واد الذهب أصبحت في الطريق نحو الانفراج، بعد استقدام شركة متخصصة في الغطس، ستقوم بإجراء تقييم تقني من خلال عمليات مسح بحري، ورفع القياسات المحددة، وتوفير البيانات التي ستعتمدها السلطات المينائية، لمعرفة منسوبية المياه في مكان انغراس .“AZIZ TORLAK” ومدى توغل الجزء السفلي، أو الجدع في القاع.

ذات المصادر المهنية أكدت في نفس السياق للبحرنيوز، أن الشركة المالكة “AZIZ TORLAK، أوفدت هي الآخرى ناقلة قادمة من لاس بالماس، لمحاولة نقص الحمولة من مادة الكازوال والكازولين. وذلك للتخفيف من الحجم الإجمالي للسفينة المنغرسة، مع محاولات جرها بمركب القطر، إلى مسافة تجعل هيكلها يطفو من جديد فوق الماء.

تصريحات متطابقة أكدت من جانبها، أن الأمر يتعلق بعملية مسافنة دقيقة، تتطلب توفر الظروف الجوية المستقرة من جهة، و أيضا الدقة في تنفيذها،  لتلافي تسرب المواد البترولية في مياه البحر، و تجنب كارثة بيئية.

وأمهلت سلطات الداخلة في وقت سابق  مالك السفينة  ثمانية أيام لتدبير أزمة سفينته، لتبقى صلاحيات شرطة ميناء الداخلة بعد مرور هدا الوقت، قائمة للتدخل والحيلولة دون تسرب أطنان من المواد البترولية إلى البحر. وتجنيب المخزون الرئيسي للأسماك بالبلاد، من كارثة تهدده في كل وقت و حين، مع تحميل المصاريف للشركة المالكة للسفينة، حسب بيانسابق للشرطة المينائية بميناء الداخلة.

و كانت الناقلة البحرية قد انخرطت في ممر مدخل ميناء الداخلة يوم الجمعة 10 أبريل 2020 في الساعة الثالثة بعد الزوال، حيث تسببت مناورة وصفت بالخاطئة لقبطان السفينة المعنية ، في انغراسها في قاع المدخل، بعد الانحراف الكلي عن المسار، الذي تسلكه السفن من مثل هدا الحجم الكبير.

متابعة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا