الداخلة .. معهد INRH يخرج عن صمته بخصوص نفوق أسماك بالعركوب

0
Jorgesys Html test

خرج المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بجهة الداخلة – واد الذهب، عن صمته بخصوص نفوق أسماك “البوري-Mulet“، نواحي شاطيء العركوب، التي شكلت مؤخرا محط نقاش واسع على مواقع التواصل الإجتماعي.

وتفاعل رئيس المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالداخلة، اكجيج عبد الرحيم، مع سؤال لأحد اعضاء غرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية، خلال إنعقاد أشغال الجمعية العامة العادية للغرفة اليوم الإثنين 3 يونيو 2024. بحيث كشف أن الواقعة إستنفرت مصالح المركز سخر جمبع الإمكانيات المتاحة لدراسة الواقعة .

وأوضح رئيس المركز، أن نتائج الإختبارات الأولية بعد المسوحات والدراسات الاستقصائية، وكذا التحاليل التي أجريت على عينات من الأسماك وكذا المياه لـفحص وتشخيص الأسباب المحتملة، تبين أنها وفاة طبيعية، مؤكدا في ذات السياق أن هذه الأسماك لا تعاني من أي تشوه في سلامة هياكلها الجسمانية، كما أن تحليل عينات المياه البحرية بالمنطقة، قدم مؤشرات فيزيائية وكيميائية طبيعية، ولم يتم اكتشاف وجود أي أنواع من العوالق السامة بالموقع المعني بالدراسة.

ومن أجل الوقوف على مختلف الأسباب المحتملة لهذه الظاهرة، يضف كجيج، يباشر المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بتنسيق مع مختلف الفاعلين المتدخلين المؤسساتيين والمهنيين، تعميق الأبحاث والتحاليل، بمختلف السواحل المحلية بجهة الداخلة وادي الذهب،  لإجراء المزيد من التحاليل الدقيقة بخصوص الظاهرة،

وأشار المصدر المسؤول أن المعهد سيواصل متابعة الحالة اليومية للمنطقة البحرية، التي شهدت نفوق الأسماك، بما يتيح له فهم الظاهرة بشكل أفضل، وتجميع قاعدة معطيات وبيانات، فيما نوه بالوعي المدني والمبادرات المواطنة،  التي تنبه إلى وجود مثل هذه الظواهر، بما يضمن التفاعل الميداني السريع لمواجهة التهديدات المحتملة الناجمة عن مثل هذه الظواهر.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا