الدار البيضاء .. ميلاد الفدرالية الوطنية لبائعي السمك بالمغرب

0
Jorgesys Html test

تعزّز المشهد الترافعي في تجارة السمك بميلاد فدرالية جديدة، أطلق عليها مؤسسوها ضمن جمع عام تأسيسي إحتضنته مدينة الدار البيضاء أمس الجمعة 07 يونيو 2024، الفدرالية الوطينة لبائعي السمك بالمغرب.

وإنتدب الجمع العام حسن الشافعي كرئيس للفيدرالية الجديدة، كما تم الحسم في إنتداب كل من الكاتب العام للفدرالية ونائبه وأمين المال ونائبه ضمن تشكيلة المكتب المسير،  فيما تم منح الصلاحية للرئيس من أجل تعزيز فريق عمله في هذه المرحلة التأسيسية، بما يتطلبه الأمر من تكوين مجموعة من الهياكل المتناغمة،  التي تنسجم مع خارطة الطريق التي ستعتمدها الفدرالية، والمحكومة بمجموعة من الأهداف الترافعية، التي تم تقديم تفاصيلها ضمن الجمع العام التأسيسي. هذا الآخير الذي عرف مشاركة عشرة جمعيات مهنية متخصصة في تجارة الجملة للسمك السطحي والسمك الأبيض،  تنشط بمدن الدار البيضاء والرباط  وفاس ومكناس ومراكش وأكادير وبني ملال وتادلة.

ووفق مصادر شاركت في أشغال الجمع العام، فإن هذه الأشغال طبعتها المسؤولية والنقاش الجاد حول المرحلة، بما يطبعها من تحديات حقيقية على مستوى تسويق منتوجات الصيد البحري بالجملة على مستوى الأسواق، سواء في علاقة مع الوكلاء أو في علاقة مباشرة مع المكتب الوطني للصيد البحري، بإعتباره الجهة المدبّرة لعملية تثمين المنتوج بالأسواق. حيث تناول الجمع العام الإشكالات الكبرى المطروحة بنوع من التركيز والتفصيل. فيما  تم بسط مختلف المشاكل التي يعيشها التجار داخل الأسواق من طرف الجمعيات المشاركة.

وأجمع المتدخلون على ان هناك إشكاليتين مركزيتين، تهم الأولى القوانين الداخلية المنظمة للأسواق، فيما ترتبط  الثانية بضرورة اخراج قانون البيع التاني لحيز العمل، وتفعيله، لاسيما وأن هذه العملية مازالت غير منظمة. كما طالب الجمع العام في ذات السياق الجهات التي تساهم في تثمين المنتوج أو تعمل على حسن تثمينه، بضرورة العمل على تدبير العملية من البيع الأول الى أخر نقطة للبيع.

ويعوّل الفاعلون على الفدرالية الجديدة في تعزيز الترافع الذي أسست له مجموعة من الهيئات المهنية على مستوى تجارة السمك بالجملة في السنوات الماضية، لاسيما وأن القطاع يعرف نشاط كنفدراليتين في تجارة السمك بالجملة، في إتجاه ايجاد صيغ وبدائل وحلول لمجموعة من التحديات والملفات، من خلال التنسيق مع الهيئات المهنية الفاعلة ، وفتح نقاش صريح حول الإشكالات المطروحة مع الجهات المتدخلة، من سلطات وجماعات وإدارات ومؤسسات..، بشكل يحفز النقاش والحوار مع مختلف الفاعلين، والترافع من أجل بنية تحتية تحفز على حسن تثمين المنتوج، وتساهم في الإرتقاء بالعنصر البشري بإعتباره هو الأساس، في أي دينامية إصلاحية تستهدف تجارة السمك بالجملة . 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا