الدعوة من الحسيمة إلى النهوض بالبحث العلمي وتشجيعه لحماية النظم الساحلية

0
Jorgesys Html test

البحرنيوز:  و.م.ع بتصرف

دعا أكاديميون وباحثون في مداخلات ضمن أشغال النسخة الأولى للمؤتمر الدولي حول البحوث الساحلية، المنظم اليوم الثلاثاء بالحسيمة، إلى ضرورة النهوض بالبحث العلمي وتشجيعه من أجل الحفاظ على النظم الساحلية التي تتميز بالهشاشة، وتعاني من ضغوطات متعددة، من بينها التغيرات المناخية والمخاطر الساحلية وغيرها.

وأكد محمد البقالي، عميد كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، منظمة التظاهرة، على أهمية اقتراح حلول ناجعة في التدبير البيئي الساحلي المندمج والمستدام، معتبرا أن المكون الساحلي يكتسي أهمية كبيرة في النظم البيئية البحرية على الصعيدين الوطني والجهوي.

وتابع أن هذا الحدث العلمي يشكل مناسبة لتقديم وعرض البحوث العلمية والتطبيقات الحديثة والمبتكرة من أجل الحفاظ على النظم الساحلية التي تتميز بالهشاشة وتعاني عدة إكراهات، مشيرا إلى أن كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة تساهم في تكوين خريجين وباحثين في الهندسة الساحلية.

من جهتها، أبرزت  هند الشرقاوي الدقاقي، أستاذة باحثة بكلية العلوم التقنيات بالحسيمة ونائبة رئيس جامعة عبد المالك السعدي المكلفة بالبحث العلمي والشراكة، أن المغرب بالنظر إلى موقعه الاستراتيجي بين الواجهتين البحريتين الأطلسية والمتوسطية يضطلع بدور ريادي في ما يتعلق باستغلال الموارد البحرية والسمكية.

وأضافت أن المملكة طورت عدة استراتيجيات وخطط عمل لتعزيز ترسانتها المتعلقة بالساحل والبحر ، من بينها على الخصوص مخطط أليوتيس، والاستراتيجية المينائية، كما عززت تعاونها الدولي في هذا المجال. كما أبرزت  الباحثة  ضرورة تطوير دبلوماسية علمية باعتماد بحوث أفقية، وإحداث شبكات متوسطية وأطلسية تضم خبراء وباحثين وتعكف على إيجاد حلول مشتركة للمحافظة على النظم والثروات البحرية.

ويتضمن برنامج المؤتمر، المنظم على مدى ثلاثة ايام، تنظيم عدة جلسات تناقش مواضيع من بينها، على الخصوص “تكنولوجيات معالجة المياه”، و”تدبير المناطق الساحلية المندمجة”، و”المياه الساحلية وجيولوجيا المياه”، و”علم المحيطات، والبيئة والمواد الساحلية”.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا