الرباط .. أزمة مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة تجمع الوزير صديقي بتمثيليات مهنية

3
Jorgesys Html test

ترأس وزير الفلاحة والصيد والتنمية القروية والمياه والغابات مساء اليوم بمقر الوزارة بالرباط ، إجتماعا حضرته التمثيليات المهنية القطاعية ممثلة في جامعة غرف الصيد البحري بالمغرب وغرف الصيد البحري بالمغرب والكنفدرالية الوطنية للصييد الساحلي، للخوض في الأزمة الخانقة التي تعرفها مصايد الأسماك السطحية الصغيرة بالمغرب عموما،  وبالجنوب خاصة، وما يرافقها من تبعات إقتصادية واجتماعية .

   

وحسب تدوينة للوزير محمد صديقي فإن هذا الإجتماع مع الهيئات المهنية للصيد البحري،  جاء  لتدارس سبل إدارة موارد الأسماك السطحية الصغيرة. حيث تناول  اللقاء عدة محاور من أبرزها تعزيز استدامة المخزون السمكي في ظل التحديات المناخية والضغط على الموارد. وهذا الصدد إضاف صديقي ، أن الوزارة  تعمل على تحويل التحديات إلى فرص من خلال تطوير مبادرات مبتكرة،  وتكريس التعاون المثمر بين جميع الشركاء،  لضمان استدامة وازدهار مواردنا البحرية.
 

وكان الوزير الوصي مرفوقا في هذا الإجتماع بكل من الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، بمعية مدير الصيد البحري ومدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ومديرة المكتب الوطني للصيد ومديرة الصناعات السمكية. فيما حضره عن الجانب المهني كل من رئيس جامعة غرف الصيد البحري ورئيس غرفة الصيد البحري الشمالية ورئيس غرفة الصيد البحري الوسطى، إلى جانب رئيس الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي ، فيما قاطع ممثلوا سفن البيلاجيك RSW هذا الإجتماع ، بعد أن طفى على السطح مؤخرا بوليميك حول معدات وتقنيات الصيد المستعملة بالسواحل الجنوبية، إعتبر من خلالها مهنيو هذا النوع من الصيد بانهم هم  المستهدفون .

وينتظر الرأي العام المهني في قطاع صيد الأسماك الصناعية مخرجات لقاء اليوم،  وما سيتمخض عنها من قرارات جادة ومستعجلة ، للتخفف من وطأة الأزمة على المستوى القريب ، وإعادة النظر بشكل واقعي وعلمي في معدات الصيد بما يخدم مبدأ الإستدامة على المستوى المتوسط ، في أفق خلق مناخ أعمال مستقر ومحفز على الإستثمار. حيث تبقى مصيدة العيون بما تواجهه من تحديات اليوم ، أحد أبزز الملفات المستعجلة، التي تحتاج لحل يعيد التوازن لمجهزي الصيد ومعهم الأطقم البحرية والنسيج الصناعي المحلي ـ بعد أن أصبح الفاعلون يؤكدون أن هذه المصيدة تستحق اليوم أن يطلق عليها لفظ “المنكوبة”.وهو ما يتطلب حلول إستثنائية تنقذ موسم الصيد ومعه الإسثمار القطاعي، وقبل هذا وذاك إنقاذ الوضعية الإجتماعية لرجال البحر.

وسنعود بتفاصيل دقيق حول إجتماع اليوم في مقالات قادمة ..

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. Quand on a des informations sur la vie écologique de l’espèce ciblé, on l’aura dans nos filets. Sardine commun. Sardina pilchardus. Fiche poissons. https://www.fishipedia.fr/fr/poissons/sardina-pilchardus#:~:text=Ce%20sont%20des%20poissons%20p%C3%A9lagiques,se%20nourrir%2C%20principalement%20de%20plancton. Ce poisson pélagiques vivent en groupes. Il habite près de la côte à une profondeur de 10-100 m. Des groupes de poissons accompagnés par des prédateurs qui se nourrissent sur elle. Les groupes sont répartis en fonction de la taille du poisson et vivent dans différentes régions. Dans l’Atlantique, le poisson avant l’âge de 2 ans est maintenu dans le sud du golfe de Gascogne. Poissons âgés de 2-4 ans vivant sur la côte est. Poissons âgés de 4-8 ans, vit sur la côte nord de la France et de la mer du Nord. https://medpeche.com/sardina-pilchardus-sardine-%D8%B3%D8%B1%D8%AF%D9%8A%D9%86/ Les écarts saisonniers dans les captures des différentes zones indiquent, toutefois, l’existence de migrations considérables. D’après les études de Belvèze (1972) et de Bravo de Laguna et al. (1977), qui ont décrit les activités des flottilles opérant dans la région, il apparaîtrait que, au printemps, les jeunes sardines (âgées essentiellement de un à trois ans) se déplacent vers le nord dans la Zone A. Ce mouvement se traduit par une pêche saisonnière au large des côtes marocaines. Les premières grosses prises s’observent au large d’Agadir (en mai, juin et juillet), puis, plus tard au large d’Essaouira et de Safi (en juillet et août). Dans la deuxième moitié de l’année, la sardine semble émigrer au sud vers ses frayères, car les prises s’accroissent une fois de plus au large d’Agadir (octobre). La disparition du poisson dans la Zone de pêche A coïncide avec une augmentation importante des captures de même taille (23 à 26 cm) dans la Zone B. Belvèze estime aussi que, en raison de l’upwelling permanent au large du cap Juby, une partie des sardines reste toute l’année dans la Zone de pêche B.
    Les données présentées par Krzeptowski, qui concernent la période 1972-1974, indiquent qu’en Zone C, la pêche se situe en janvier dans la partie sud (entre 23 et 25°30’N), pour se déplacer vers le nord en juin et atteindre en août les parages du cap Bojador. Une frayère a été trouvée au sud de ce cap. https://www.fao.org/4/L8796F/l8796f04.htm#b7-4.7%20Distribution%20et%20migrations

  2. كيف يمكن التتبع اليومي لمعطيات العوامة العلمية(المتعددة الخصائص) من تنظيم رحلات الصيد للاسماك السطحية الصغيرة…؟ أوضح المعهد وفق المعطيات التي كشف عنها في موقعه، أن العوامة الطافية على سطح مياه بحر الداخلة، ستمكن من تعزيز عملية ملاحظة المحيطات خاصة الأطلسية و المتوسطية. كما ستساعد على اكتساب معلومات متعلقة بحالة الطقس و المحيطات و تغير المناخ، بالإضافة إلى الرصد و التحذير في حالة وقوع زلزال أو تسونامي في قاع البحر.
    https://albahrnews.com/المعهد-الوطني-للبحث-في-الصيد-البحري-يق/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا