الزيارة الملكية تفضح وجهة مصطادات RSW بعد غزو مصطاداتها لميناء طانطان

3
Jorgesys Html test

  IMG-20151105-WA0002عبرت مصادر مهنية بميناء طانطان  عن تدمرها جراء غزو عشرات الصهاريج والشاحنات الجرارة  المحملة بالأسماك  السطحية الموجهة نحو معامل التصبير ومعامل دقيق السمك لشوارع الميناء في خطوة غير مفهومة.

وأوضحت المصادر أن ما يقارب الستين ما بين صهريج وشاحنة جرارة مملوءة بالأسماك السطحية أغلبها موجهة لدقيق السمك غصت بها شوارع الميناء ، مسجلة ان الزيارة المرتقبة لمدينتي العيون والداخلة كان لها تاتير مباشر في كشف المستور بعدما ظلت الجهات المسؤولة تروج لكون النسب التي توجه نحو دقيق السمك بالميناءين  هي كميات هزيلة.

وأفادت المصادر أن لجنة مختصة حلت مؤخرا بميناء الذاخلة كشفت في خلاصاتها أن ما يقارب 65 في المائة من مصطادات بواخر الصيد RSW توجه نحو معامل دقيق السمك ، في خرق سافر لدفتر تحملات هذه البواخر التي من المفروض أن توجه مصطاداتها  نحو التصدير والإستهلاك الآدمي،  سيما في ظل توفر هذه البواخر على نظام خاص بالتبريد جد متطور كما ان النسب المسموح توجيهها لدقيق السمك بالنسبة لبواخر الصيد المذكورة  هي محددة في 15 في المائة.

IMG-20151105-WA0004ولم تخفي دات المصادر آسفها عن الطريقة التي تم التعامل بها مع مهنيي ميناء طانطان بخصوص الأسماك السطحية الموجهة نحو دقيق السمك بعد تحديد الكميات المسموح بها في 20 طنا لكل مركب، وهي الكميات التي لاتسمح حتى بتغطية تكاليف رحلة الصيد .هذا فضلا عن إخضاع الأسماك السطحية بالمنطقة لراحة بيولوجية زادت من تعقيد وضعية المهنيين .

ولم تخفي مصادرنا قلقها من مآل  الكميات الكبيرة  من الأسماك السطحية التي توافدت على ميناء طانطان هذا اليوم، في ظل توفره على ثلاثة معامل إثنان منها فقط هي المشتغلة ، مما سيضع الأطنان من الأسماك السطحية أمام المجهول ، نظرا لصعوبة تصريفها . وهو المر الذي سيضع الميناء أمام تحديات بيئية هو في غنى عنها.

هذا الفيديو الذي إلتقطته أعين البحرنيوز يظهر عددا مهما من الصهاريج والشاحنات المحملة بالأسماك السطحية التي تنتظر فرصتها بميناء طانطان

[youtube_sc url=”https://youtu.be/qSTNq9rpNL4″]

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. يعتبر ميناء طانطان ميناء متخصصا في تحويل غداء الانسن الى علف للحيوان.
    وعندما نقول هذا الكلام فنحن لا نزايد على ٱحد ؛ لٱن الكمية التي يتم اصطيادها بالميناء توجه في غالبيها إلى المضخات التي تصطف في تحد تام للقانون الذي غاب ليفسح المجال لقانون الغاب

  2. هادشي خطير جدا، هؤلاء هم من يدمرون التروة السمكية. السؤال المطروح اين تدهب اموال صادرات دقيق السمك. اظن ان اصحاب الشركات يقومون بتهريب العملة الصعبة. اتمنى من البحرنيوز ان يفتح تحقيقا في هدا الشأن.

  3. وزارة الصيد البحري وزعت المزيد من رخص الصيد السطحي على ناهبي الثروة السمكية، حيث عرف ميناء الداخلة أعمال تخريبية يموميا بواسطة أسطول تابع للوبي القطاع بمباركة الوزارة الوصية
    إن الأوضاع الخطيرة التي تتربص بثروتنا السمكية الوطنية بوصاية الكاتبة العامة و الوزير الملياردير تجرها إلى الفناء؛و الاندثار مسخرين الإدارة وكل قطاعاتها لخدمة هذا اللوبي، من مند وبيات وزارة الصيد البحري إلى باقي السلطات المحلية والجهوية وبعض الشخصيات النافذة بالمنطقة من أجل تسييس القطاع وتمرير خروقاته تحت غطاء السياسة بحصص من السمك السطحي تفوق كل التوقعات وهو معطًى يغذِّي مخاوفَ فِي الوسطِ الإيكولوجِي بالأقاليم الجنوبيَّة من الاستنزاف والتداعيات السلبية، بالنظر إلى اعتماد سفن RSW على تقنيَّة الجر، إنَّ هدا النوع من السفن أو السفن المدمرة معروفة باستنزافهَا، بدليلُ أنَّ منظمات دولية نذدت بإيقافها فِي عدة دول بسبب الآثار السلبية التي تسبب فيها مما يطرح علامات استفهامٍ حول احترامها المخزون السمكِي للبلاد بعد أن لم تحترم دفتر التحملات الذي فرض عليها 5 /100 من الأسماك الموجهة الى معامل دقيق السمك لكن اللوبي المسيطر و المحمي من الوزارة الوصية رفع هده الكمية الى 15/100 و بعدها أصبح يوجه أكثر من 75/100 من المصطادات نحو معامل دقيق السمك ،و السؤال المطروح مادا استفادت جهة واد الذهب لكويرة من العملية، لو خصصت نسبة 0.20/100 من مدا خيل هده المراكب لكانت الجهة في قمة المدن الحضارية بالمنشآت و المستشفيات التي تتوفر على أحسن الأدوات و المستلزمات الاستشفائية و لكان مشكل البطالة قد حل لكن وزارة الصيد البحري تسمن و تغني لوبي و قد اتضح الأمر أنها لها نسبها في العملية
    والإشكال في انتقاد سفن RSW أنها تعتمدُ كلهَا على طريقة الصيد بالجر المحذر منها دوليا إضافة إلى أن الوزارة الوصية انبثقت لديها فكرة جهنمية حين فتحت باب الصيد في نفس المخزون أي مخزون C بتقديم دفتر تحملات سمته ببرنامج L’appoint و أهدته إلى مقربين و المفاجأة أن أخو المصونة تحول في رمشة عين إلى تاجر سمك و أن أحد الغرفيين استولى على ميناء بوجدور حتى أنه قال ذات يوم أنه حفظ ميناء بوجدور و لن يدخله أحد و فرض على البحارة ارجاع 0.25 فرنك للكيلو ما بات يسمى retour ، السفن المدمرة تستنزف المخزون c بأدوات متطورة، وكميات هائلة مألها معامل دقيق السمك ،.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا