“السكليرة” و”البنزين” يثيران إستياء بحارة الصيد التقليدي بأكادير

0
Jorgesys Html test

111-minعبر عدد من بحارة الصيد التقليدي بميناء اكادير عن إستيائهم من مجموعة من المشاكل التي يتخبط فيها القطاع ذاخل الميناء سواء على مستوى البنيات التحتية أو بعض المساطر الإدارية .

وأوضحت المصادر أن البحارة يتألمون للإهمال الذي طال “السكليرة” المهددة بالسقوط بعدما تأكلت قواعدها وكدا جنباتها، مما يتطلب إلتفاثة سريعة من مختلف المؤسسات المتدخلة لإصلاح ما يمكن إصلاحه قبل موسم الشتاء.

وأضاف مهنيي الصيد التقليدي أن البحارة يعانون الأمرين وهم يحاولون الحصول على البطائق المخصصة للتزود بالوقود مما يؤتر سلبا على نشاط المهنيين، هؤلاء  الذين أصبح كثير منهم اليوم عاطلا عن العمل جراء ما وصفوه بتعنت الإدارة و تعقيد المساطر وإتخاد إجراءات جديدة، لم يتعود البحارة عليها ذاخل الميناء،  كما هو الشأن لإلزام أصحاب القوارب بالتوقيع على إلتزامات تقيد المهنيين بعرض منتوجاتهم داخل السوق المخصص لهم قبل الحصول على البطائق المذكورة.

ودعا البحَّارة مختلف الأطراف المتداخلة لرفع ما وصفوه بالحيف الممارس في حقهم شهريا و العمل على إيجاد حلول جذرية و معقولة تراعي الحالة الاجتماعية لبحارة الصيد التقليدي بالميناء.

إلى ذلك أوضح مصدر مسؤول من داخل مندوبية الصيد البحري في لقاء مع البحرنيوز أن حصة الوقود المدعم تحدد من خلال معادلة عادلة لجميع بحارة الصيد التقليدي  دون تمييز. و دالك من خلال استفادة القوارب النشيطة ذات مردودية إنتاجية  واضحة من حصة الوقود،  في مقابل القوارب الغير نشيطة التي  تأمل بدورها الاستفادة من حصة الوقود رغم ان سجل معاملتها صفر درهم لمدة شهرين، وهي معادلة تفسر نفسها، سيما أن أصحاب القوارب التي تشتكي من غياب حصة الوقود  يقول المصدر هي الفئة نفسها،  إذ لا تتغير ودائمة التذمر حسب تعبيره.

و في ذات السياق عبر المصدر  عن انعقاد مشاورات و حوارات مع ممثلي قطاع الصيد التقليدي  و مندوبية الصيد البحري، تم خلالها التوصل لحل  توافقي من خلال إمداد أصحاب القوارب الغير النشيطة مرة أخرى بحصة قليلة من وقود شريطة العمل الجاد  .

ونفى المصدر غياب أي موظف ساعة العمل ذاخل إدارة مندوبية الصيد البحري بأكادير، حيت المداومة   للسهر على تمكين المهنيين من التصريح بمصطاداتهم البحرية، سواء بميناء المدينة أو بمختلف نقط الصيد التابعة لنفوذ المندوبية . مسجلا في دات السياق أن الإدارة تتعاطى مع مختلف  الملفات التي تودع بها بشكل سلس شريطة إستكمال الوثائق المطلوبة بما فيها تسجيل البحارة الجدد بقطاع الصيد التقليدي .

[youtube_sc url=”https://youtu.be/ujwCMoPfZys”]

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا