السويلكة تجر جمعية مهنية بالداخلة لإتهام وزير الصيد بالعمل ضد المصالح العليا للبلاد

3
Jorgesys Html test

الصيد التقليديإتهمت جمعية أرباب قوارب الصيد البحري التقليدي بجهة واد الذهب  وزير الصيد البحري بالعمل ضد المصلحة العليا للبلاد، وذلك باعتماده قرارات ستدمر حسب الجمعية ثروة البلاد السمكية وتحيل آلاف الأسر المغربية إلى التسول. مطالبة بإلغاء مرسوم وزارة الصيد البحري رقم 6322/2015 بتاريخ 20/01/2015، والسماح لمهنيي الصيد البحري التقليدي بكافة نقط الصيد الوطنية باصطياد الأسماك السطحية لمن استطاع لذلك سبيلا.

   وسجلت الجمعية  إتهامها في رسالة رفعتها إلى رئيس الحكومة  ناعتة وزارة الصيد البحري بنهج أساليب عبتية ، تهدد حقوق شريحة عريضة من المواطنين المغاربة الذين يقوون اقتصاد البلاد بسواعدهم   ويجودون بأرواحهم . حيت إعتبرت الوثيقة  أن الوزير يتصرف عن جهل أو تحت الضغط،  فمن جهة تقول الوثيقة التي يتوفر البحر نيوز على نسخة منها ينادي ويدعو في خطاباته إلى الحفاظ على الثروة السمكية وضمان استمراريتها لفائدة الأجيال القادمة، ومن جهة آخرى، وحسب ما يجري في الميدان، فإن قراراته تسخر الثروة السمكية للمخربين وأصحاب المال والجاه والنفوذ؛ وضد مصلحة المهنيين الحقيقيين، أي مهنيي الصيد التقليدي المعاشي الانتقائي،  الذي يعتبر حسب المراسلة، صديقا للبيئة و يوفر العيش لآلاف الأسر المغربية  ويخلق مناصب الشغل لآلاف المواطنين.

    وذكرت الجمعية أن الوزير أقصى الصيد التقليدي من مخططه المشهور”مخطط آليوتيس” خلال سنة 2009 وقدمه لصاحب الجلالة  بكل الألغام التي تضمنها وتحت شعارات براقة حتى يحول دون الالتفات لنواقصه الخطيرة. وزادت  الجمعية في إتهامها للوزير بكونه يتهرب من إلحاح المهنيين على مجالسته ومناقشته معهم بحضور الإعلام المرئي والمسموع.وهو الأمر الذي كرسه توجه وزارته لسبب من الأسباب، بعمله على إقصاء الصيد التقليدي من اصطياد السمك السطحي، وذلك بموجب المرسوم رقم 6322/2015 بتاريخ 20/01/2015، بحجة باطلة تقول الوثيقة ، مفادها أن الصيد البحري التقليدي يضر بمخزون السمك السطحي وينافس ويضايق مراكب صيد السردين !؟

وإستنكرت جمعية أرباب قوارب الصيد التقليدي بواد الذهب سماح  وزارة الصيد لسفن ومراكب الصيد البحري بالجر بتخريب الثروة والبيئة  البحرية، بالرغم من أن كافة القوانين الدولية و منظمة FAO تمنع الصيد البحري بالجر وتعترف بمزايا الصيد البحري التقليدي. فحجم مصطادات الأسماك السطحية من طرف المراكب والسفن تشير الجمعية، أنها  تقدر بـ 800 ألف طن سنويا، تذهب منها 600 ألف طن – أو أكثر- لفائدة أرباب مصانع دقيق السمك. هذا في الوقت الذي يستهلك محصول الصيد التقليدي وطنيا ولا تلقى ولو سمكة واحدة منه أو تسحق.

وعلاقة بموضوع اللقاءات المارطونية التي باشرتها الوزارة مع مهنيي الصيد التقليدي بخصوص صيد الأسماك السطحية سيما بعد شعور الوزارة بما وصفته الوثيقة  بالخطإ الفادح الذي ارتكبته  في حق الصيد التقليدي وما خلفه من تفاؤل في الأوساط  المهنيية التي تراهن على الإجتماعات التي تعقدها الوزارة هذه الأيام من أجل  تجميد المرسوم السالف الذكر، لبعث إشارات تفيد بأن الوازارة تراعي مصلحة المهنيين، فلماذا لم تراعى هذه المصلحة من أول الأمر، تتساءل المراسلة ؟ كما تساءلت ،لماذا يتم تجميد هذا المرسوم وليس إلغاؤه تماما ما دام ينطوي على الضرر.

 وآحالت الجمعية في ختام مراسلتها السيد وزير الصيد البحري على إحصائيات محاصيل الصيد التقليدي من الأسماك السطحية، صنف الاسقمري Maquereau، لسنوات 2006، 2007،2008 المقدر بآلاف الأطنان، بنقط الصيد البحري لوادي الذهب ،وكذا الموارد المالية الهائلة التي زود بها خزينة المصالح  المستفيدة من رسوم الصيد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. و يستمر مسلسل الموت في قطاع يقال عنه مهيكل و انه مدبر بشكل عقلاني و ما إلى ذلك من الشعارات الرنانة التي ترسم اللوحات الوردية و الصور المزيفة ،إلى متى يستمر إهمال البحار و نكرانه و التلاعب ب حقه في الحياة و العيش الكريم ،تعيشون في مكاتب مكيفة و تتوفرون على جميع الوسائل الضرورية أكثر منها السلطة لتنزيل ما تحبذون من القرارات و تطبقون ما على هواكم و ما يتماشى مع ميولاتكم و مشاريعكم و أصدقائكم و عائلاتكم لكنكم نسيتم بل تناسيتم عمدا رجل البحر الذي يشقى من اجل العيش،يكرمه الخالق بموته شهيدا في البحر و تجعلون دويه ينتظرون خمس سنوات من اجل تعويض هزيل و بمساطر مستحيلة في الوثائق،يعمل لمدة سنين في ظروف قاسية و تقتطعون من حياته و عرقه بدعوى التمريض الإجباري فأين هو الاستشفاء الإجباري إذن،تقتطعون ما تسمونه في قاموسكم التقاعد و تغتالون فينا السنوات الملاح و تتصدقون علينا بالفتات ،أما و الإهمال و العبودية و الإقصاء و التهميش كأننا لسنا آدميين ،كأننا لسنا إنسانيين كأننا أي شيء تستعملونه وقت ما تريدون و تستغنوا عنه وقت ما تشاءون نعاني الويلات و لا تكترثون،نقاسى في الظروف الصعبة و لا تهتمون ،نموت و لا تفكرون لكننا نحيا عند القدير و انتم منبوذون رحم الله سيدنا عمر ابن الخطاب حين قال و الله إذا تعثرت دابة في أقصى الصحراء لسئل عنها عمر يوم القيامة ،

  2. المرجو ان تسحبو هدا التعليق قد سبق و ان كتبته ردا على غرق بحارة قارب الصيد ناحية البويردة
    أقول لقطاع الصيد التقليدي أنكم اليوم تقطفون ما زرعتم لأنكم لم لا تختارون من يمثلكم أحسن تمثيل و تتفرقون من اجل ميولات خاطئة و تربطون مستقبلكم بأشخاص لا يرقون للمستوى المطلوب بتغييب المصلحة الشخصية و تحضير العامة ،أما و الانتخابات على الأبواب عليكم أن تتكتلوا و تشكلوا قوة داخل الغرفة حتى تقطعوا الطريق على أولائك الذين وافقوا على القرارات بدون استشاراتكم ،و لعلمكم أن الصيد الساحلي لم يسبق أن عبر عن تخوفه او مضايقته من الصيد التقليدي بل بالعكس ان الصيد التقليدي هو الركيزة الاساسية للقطاع ككل و ان الطرق المستعملة في الصيد لا تشكل اي خطر عن الاسماك عكس الشباك الممنوعة بالجر التي يستعملها RSW و التي تجمع كما يقولون حب و تبن و اذا ارتات الوزارة الوصية ان الصيد التقليدي يشكل خطر على البيئة البحرية فالتاتي بالبديل و ما عسانا نقول الا هاتو برهانكم ان كنتم صادقين .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا