الصيد بالجر يهدد الأعماق وسط مطالب بتشديد الخناق على المعدات التي تستهدف القاع

0
Jorgesys Html test

قادت بعض الأبحاث العلمية المعمقة حول انعكاس الصيد بالجر على الحياة في القاع البحري ، إلى فكرة الحفاظ على التوازن الذي ينبغي تحقيقه بين استغلال ايجابي و مربح للمهنيين من جهة ، و كدا حماية البيئة البحرية من جهة أخرى .

وخلصت ذات البحات إلى إن الضرر الكبير الذي يحدثه الصيد بشباك الجر في العمق الذي تصله الشباك ، يتسبب في انعكاسات سلبية  خطيرة على البيئة البحرية ، و على الموائل ، ما يستدعى بالضرورة القصوى إلى التأكد أولا من آليات الصيد المستعملة ، و تأثيرها على الحياة البحرية ، ما يتطلب التفكير مليا في الضوابط الفعلية و القانونية التي تنظم استعمال آليات معتمدة و موحدة لأسطول الصيد بالجر .

ونبهت  الأبحاث إلى  كون الآثار الجانبية السلبية التي يحدثها الصيد بالجر على الحياة البحرية ، لا تعد ولا تحصى ، سيما على مستوى الآليات و المعدات المستعملة أثناء رحلات الصيد ، باختلافها و اختلاف مكوناتها ، الأمر الذي ينعكس سلبا على دخل البحارة ، و يجعل التكلفة البيئة تتفاقم بشكل خطير .

وتؤكد مجموعة من التقارير العلمية     إلى أن قاع البحار و المحيطات تعد موطناً للتنوع البيولوجي  ، وخاصة الكائنات اللافقارية ، باعتبارها كائنات حية تغير بيئتها بشكل مفاجئ ، من قبل بناء هياكل مماثلة للشعاب المرجانية ، أو عن طريق الحفر في الرواسب ، باعتبارها أيضا تعيش على السطح السفلي ، أو تحته . وهذا يعطيها دورا أساسيا في نقل الكربون من الماء إلى الرواسب ، وكذلك في إطلاق العناصر الغذائية في الماء .  وبالإضافة إلى ذلك ، تعد اللافقاريات القاعية مصدرا هاما للغذاء لكثير من الأنواع البحرية التي نستغلها ، مثل الأسماك أو المحار أو القشريات .

وسجلت التقارير المتطابقة أن النظم الإيكولوجية القاعية تعاني بشكل متزايد من الأنشطة البشرية، مثل ارتفاع وثيرة الصيد بالجر و بآليات مختلفة و غير مقننة و غير معتمدة ، ما يثير قلقا متزايدا بشأن الآثار الخطيرة لشباك الصيد بالجر ، و ما يدفع إلى المطالبة بإجراء دراسات علمية دقيقة، لتحديد مدى خطورة المشكلة ، و الأمور التي تستدعي المراقبة المستمرة ، و المعدات المستعملة التي تتسبب في ضرر أكبر على البيئة البحرية .

 و في ظل غياب دراسة مفصلة ، برسوم خرائطية على مستوى تأثير شباك الجر القاعية في المصايد المغربية ، و غياب تقارير عن حجم  الآثار التي تتسبب فيه شباك الجر ، و غياب الترسانة القانونية الملزمة لتحديد نوع الآليات و المعدات و المكونات المفروض استعمالها ، يبقى محور الحفاظ على الثروة السمكية ، و ضمانها للأجيال القادمة ، و الصيد الرشيد و المسؤول،  مجرد شعارات رنانة ، لا تمت مع الواقع بصلة ، خصوصا مع تأكيد تقرير المعهد الوطني للبحث في الصيد على تراجع الثروة السمكية بنسبة حادة و خطيرة  .

يشار أن اعتماد آليات صيد معتمدة من معاهد التكوين في الصيد و البحث العلمي ، من شأنه يالتخفيف  من تأثير شباك الجر على الحياة البحرية و التنوع البيولوجي،  الذي توفره البيئة البحرية ، و اعتماد كذلك تقنيات للحد من التأثيرات ، و تقليص معدل الوفيات القاعية بشكل تتناسب مع الأعماق،  التي تصل إليها هده المعدات لتحديد حتى المراكز القاعية التي يحيط بها الخطر.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا