الطحالب ظروف الإنتاج وإكراهات التسويق على ضوء القرار الوزاري الجديد موضوع لقاء تواصلي بالغرفة الشمالية

0
Jorgesys Html test

الطحالبدعا مهنيو الطحالب المشاركين في لقاء إحتضنته الغرفة الأطلسية الشمالية أمس الخميس إلى فرض شروط تمكن الشركات المصدرة من ولوج ميدان المنافسة٬عبر تأهيلها بمخازن مرخصة من طرف مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية٬ و كذا توفرها على شهادة التصدير للموسمين الأخيرين.

وأجمع المهنييون حسب ما نقلته مصادر إعلامية مقربة من الغرفة ،على نجاح المخطط المتعلق بتهيئة مصيدة الطحالب البحرية ٬ وذلك بناء على مجموعة من المؤشرات يبقى  أهمها وفرة المنتوج و جودته مشددين في دات السياق على تعافي قطاع جمع الطحالب البحرية من طابع العشوائية الذي كان يميزه.

 و طالب المهنيون  خلال اللقاء حسب دات المصادر، بتحديد حصص التعاونيات في حدود عدد منخرطيها من أصحاب القوارب ٬نظرا للتفاوت الذي تعرفه التعاونيات من حيث عدد المتعاونين ٬ مما سيسهم في  ضبط عمليات جمع الطحالب و محاربة العشوائية و ما يترتب عنها من نتائج سلبية كالتهريب ٬و استنزاف المنتوج. وهي مطالب  دفعت بالملتئمين ضمن أشغال اللقاء إلى  الدعوة إلى التأشير على لائحة القوارب المرخصة لاستغلال الطحالب قبل نهاية يونيو من كل سنة .

و يأتي الاجتماع الذي ترأسه كمال صبري رئيس الغرفة الشمالية في إطار توجهات استراتيجية أليوتيس و تفعيلا لمخطط تهيئة مصيدة الطحالب البحرية ٬ وخصوصا في شقه المتعلق بالتثمين ٬حيث تم التداول حول مقتضيات تسويق الطحالب البحرية على ضوء القرار الوزاري رقم 1/16 والصادر في 14 يوليوز 2016 ٬ و المعدل بالقرار الوزاري رقم 2/16 الصادر بتاريخ 26 يوليوز 2016

و كان المتدخلون في عملية الإنتاج  قد ألحوا في وقت سابق على ضرورة تأجيل تطبيق مقتضيات المرسوم إلى الموسم المقبل حيت التزمت الشركات المصدرة و المصنعة بالخضوع لمساطر التسويق المعتمدة في القرار الوزاري٬ و منها وضع الضمانات المالية الكافية لدى مصالح المكتب الوطني للصيد ابتداء من موسم 2017 ٬ كما تم الاتفاق على العمل بتعاون مع ادارة الصيد البحري على استصدار قرار تحدد بموجبه حصص التصدير قبل فاتح يونيو من كل سنة .

وشدد المشاركون في لقاء الغرفة على حماية مصالح الممونين من أرباب القوارب٬ بالتأكيد على ضرورة إلتزام المشترين بأداء جميع مستحقات أصحاب القوارب مع أداء الاقتطاعات المباشرة على المبيعات.

يذكر ان الإجتماع قد حضره مراد الغرزالي ممثل وزارة الصيد البحري المكلف بالعلاقات مع المهنيين٬ و عبد الحق الرويس مندوب الصيد البحري بالدارالبيضاء الكبرى و المدير الجهوي للصيد البحري و مندوب المكتب الوطني للصيد بالجديدة٬ كما حضر اللقاء ممثل الصيد التقليدي بنقطة الصيد داربوعزة لدى غرفة الصيد البحري الاطلسية الشمالية والمصدرين و المصنعين بالإضافة إلى بعض التعاونيات العاملة بقطاع الطحالب البحرية على مستوى الساحل الأطلسي الشمالي.

البحرنيوز : متابعة

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا