العاشر من أبريل موعد إفتتاح سوق السمك بالجملة بالرباط

0
Jorgesys Html test

كشف المكتب الوطني للصيد عن موعد إفتتاح سوق السمك بالجملة بالرباط، حيث حدد تاريخ 10 أبريل 2018 كموعد رسمي لفتح أبواب السوق أمام مختلف منتجات الصيد البحري.

وتعتبر المنشأة التجارية التي تقع بتامسنا والمنجزة في إطار برنامج تحدي الألفية (MCC)  حسب مدير السوق كبيري العياشي ، من أسواق الجيل الجديد، حيث تمتد المنشأة على  25 ألف مربع ، وتضم قاعة للعرض مغطاة بمساحة إجمالية تبلغ 2700 متر مربع. كما يتوفر على معمل لصناعة الثلج بطاقة إنتاجية تقارب 45 طن في اليوم. بالإضافة إلى قاعة للتبريد. فيما يتوفر السوق الجديد يؤكد كبيري ، على مختلف التجهيزات الأساسية واللوجستية التي ستساعد على تثمين الموارد السمكية .

ويضم المركز التجاري الذي كلف إنجازه 71 مليون درهم يضيف مدير السوق،  مجموعة من المرافق،  من قبيل مسجد ومقهى،  و مكتب للشرطة ومكتب للوقاية المدنية وقاعة للتمريض، دون إغفال إدارة السوق. حيث سيفتح السوق أبوابه الأربعة والعشرين لإستقبال الموارد السمكية القادمة من مختلف الجهات البحرية للمغرب، وذلك لتموين أسواق جهة الرباط سلا القنيطرة بالأسماك، خصوصا مع تزايد الطلب على استهلاك الأحياء البحرية بالمنطقة.

وتباشر الإدارة إجتماعاتها التنسيقية مع مختلف الفاعلين المهنيين لضمان سلاسة العمل داخل السوق، الذي يدخل ضمن تنظيم نشاط بيع السمك بالجملة كأحد المشاريع الرائدة المبرمجة في محور “التنافسية ” لإستراتيجية أليوتيس، والتي تهدف إلى تعزيز جاذبية أسواق بيع السمك بالجملة ومراكز فرز السمك الصناعي“للمنتجات البحرية وكذلك تحسين الجودة وتتبع مسار المنتجات عبر جميع مراحل مسلك الصيد.

وكانت وزارة الصيد البحري  قد أحدثت في وقت سابق  القانون رقم 08-14  المتعلق ببيع السمك بالجملة، لملء الفراغ القانوني الذي ظل يعرفه  البيع الأولي للأسماك في المغرب، و وضع نهاية للعواقب السلبية التي ظلت سائدة بسبب عدم وجود إطار قانوني منظم لهاته المهنة، يضمن الجودة والسلامة الصحية للمنتجات البحرية ، من جهة وتتبع مسارها  ، من ناحية أخرى.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا