العرائش.. المئات من البحارة ودويهم يستفيدون من قافلة طبية متعددة التخصصات

0
Jorgesys Html test

استفاد أزيد من 1839 من البحارة و عائلاتهم، أول أمس السبت 08 دجنبر 2018،  من خدمات حملة طبیة مجانیة، نظمتها لصالحهم  جمعية المشاركين المغاربة في برنامج الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالعرائش.

و قال مصطفى التازي رئيس جمعية المشاركين المغاربة في برنامج الوكالة اليابانية لتعاون الدولي بالعرائش، أن الاهتمام بالمجال الصحي لفائدة بحارة قطاع الصيد البحري قد مر بمجموعة من المراحل، من بينها تدشين مستوصف يتوفر على أحدث التجهيزات والمعدات الطبية، مع تعزيز ميناء العرائش بسيارة إسعاف خاصة بالعاملين بقطاع الصيد البحري بالميناء، بهدف توسيع إستفادة البحارة و عائلاتهم  من الخدمات الصحية.

و أشاد التازي بدور السلطة المحلية و الأمنية، في نجاح النسخة الثانية من الحملة الطبیة المجانیة المنظمة أشغالها، بكل من معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، و مستوصف الميناء، و التي ضمت الطب العام، وتحالیل البول، وتخطیط القلب، والفحص بالصدى، وتحالیل داء السكري، وقیاس ضغط الدم، إلى جانب الكشف عن مرض القصور الكلوي، وطب الأسنان، و تصحیح البصر، حيث عرفت الحملة إجراء عمليات لفائدة المرضى و توزيع الأدوية بالمجان.

من جانبه أوضح تهامي المشطي استاذ بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، وعضو جمعية المشاركين المغاربة في برنامج الوكالة اليابانية لتعاون الدولي بالعرائش، أن الحملة الطبية كانت مناسبة للتطرق للجانب التوعوي و التحسيسي بمخاطر داء فقدان المناعة المكتسبة، حيث الرهان على تجنيب البحارة ومختلف العاملين بالميناء الإصابة بفيروس السيدا و داء السل، مع توعيتهم بخطورة التعفنات المنقولة جنسيا . كما دعا اللقاء التواصلي إلى إرساء ثقافة الكشف المبكر، والتوعية و التحسيس بخطورة المرض حسب تعبيره.

و في ذات السياق أوضح  نورالدين لودييي رئيس جمعية الكرامة بميناء العرائش، أن مثل هده المبادرات الإنسانية التطوعية، التي تضم مجموعة من الخدمات الصحية،  قد أثلجت صدور المستفيدين حسب تعبيره، بما فيهم عائلات قرابة 26 طفل، وهي العائلات التي نعمت بختان أطفالها، على يد أطباء أكفاء داخل مستوصف الميناء. وهو الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تقريب الخدمات الطبية، من جل العاملين بقطاع الصيد البحري وعائلاتهم.  

يشار أن القافلة الطبیة التي تشكلت من 18 طبيب  و 8 ممرضات ، قد تم تنظيمها بشراكة مع جمعية الاطباء بالرباط التابعة لمؤسسة محمد الخامس لتضامن، و جمعية المشاركين المغاربة في برنامج الوكالة اليابانية لتعاون الدولي بالعرائش ، ومندوب الصيد البحري بالعرائش، و مندوبية الصحة بالعرائش، بالإضافة إلى الجمعيات المهنية المسجلة بذات المعلمة المينائية للمدينة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا