العرائش .. توقيع إتفاقية تهم التأطير والمواكبة لتحفيز الوضعية الإقتصادية للمرأة المحلية في قطاع الصيد

0
Jorgesys Html test

تم امس الثلاثاء 02 اكتوبر 2024 بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين إدارة المؤسسة البحرية وفدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش . إذ تروم هذه الإتفاقية، تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال التكوين والتأطير المهني البحري، بغرض تحسين الوضعية الاقتصادية للمرأة ، وإدماج النساء في الحياة المهنية القطاعية ، عبر خلق يد عاملة نسوية نشيطة في مجال الصيد البحري.

وتراهن الاتفاقية الجديدة التي تعد حسب تصريحات من داخل المعهد، الأولى من نوعها في سياق العلاقات التي تربط معهد تكنولوجيا وجميع الهيئات المهنية بما فيها النسوية، في ظل انعدام تكتل مهني بحري نسوي بمدينة العرائش، (تراهن) على تعزيز المشهد التعاوني، بتشكيل أول تعاونية نسوية انطلاقا من التكوين، بما يضمن فرص العمل لنساء البحارة وعائلاتهم، مع خلق نوع من الترقية القطاعية النسوية ، بحكم ارتباط النساء الوطيد بقطاع الصيد البحري وبمؤهلات المدينة الساحلية، حيث يهم المشروع تعزيز قدرات نساء و عائلات البحارة بالعرائش، عبر بوابة التكوينات النظرية والتطبيقية، التي تهم مجموعة من المواضيع ذات صلة بالتأطير القطاعي .

ويلتزم معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش حسب قول تهامي مشتي المسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري في تصريح لجريدة البحرنيوز بالمناسبة، بتسطير برنامج عمل شامل، يركز على تأهيل وتكوين النساء، من خلال توفير تكوين مهني وتكنولوجي على درجة عالية من الجودة. هذا مع تنظيم وتقديم تكوينات ودورات تحسيسية، تتماشى مع متطلبات مجال الصيد البحري في شقها المتعلق بنون النسوة، الأمر الذي يعد إضافة حقيقية بالساحة البحرية بالعرائش ، وذلك بفعل التعاون بين معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش وفدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش الذي تؤطره بنوذ الاتفاقية.

وتهم الإتفاقية التأطير والمواكبة من خلال تنظيم دورات تحسيسية حول مقاربة النوع والادماج الاجتماعي في قطاع الصيد البحري ، مع تتبع ومواكبة المؤسسة البحرية للمستفيدات من برنامج ما بعد التكوين. حيث من المنتظر و بعد الحصول على شهادة القرائية من أجل التأهيل في صفوف النساء ، سيتم المرور بشكل مباشر الى تكوينات خاصة في خياطة وإصلاح الشباك، وكذا تثمين المنتوجات البحرية، بهدف خلق أو للحصول على موارد بشرية نسوية تكون على درجة كبيرة من الكفاءة، في تعاطيها مع قطاع الصيد البحري .

يذكر أن حفل التوقيع الذي ترأسه  مصطفى الرياضي مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري بحضور تهامي مشتي المسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري، وبعض  عضوات فيدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش، قد تخللته كلمات أكدت على كون الطرفين يراهنان  على إنجاح التجربة في إتجاه  بلورة شراكات متينة ، بما يضمن الإهتمام بالعنصر النسوي كأحد الركائز المهمة ضمن إستراتيجية وزارة الصيد البحري. 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا