العرائش .. مديرية التكوين البحري تمرّ للسرعة القصوى في تفعيل الدفتر البحري الموحد

1
Jorgesys Html test

احتضنت قاعة الاجتماعات بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش صباح اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، أشغال إجتماع بأبعاد تواصلية ، خصص للخوض في الإجراءات الجديدة التي تهم توحيد الدفتر البحري، بحضور إدريس التازي مدير مديرية التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ الذي كان مرفوقا بعبد الله العسري رئيس قسم رجال البحر بالمديرية، وبمشاركة مناديب الصيد البحري بكل من العرائش اصيلة الجبهة ، و رؤساء مصالح رجال البحر والإنقاذ التابعين لمندوبيات الصيد بكل من العرائش، طنجة، اصيلة، المهدية، سلا، المضيق، الدار البيضاء.

وكشف اللقاء عن تفاصيل المذكرة الثانية الصادرة بتاريخ 8 ماي 2024 المعوضة للمذكرة رقم 9615 بتاريخ 4 دجنبر 2019 التي تهم التسجيل البحري حسب قول المشاركين ضمن فعاليات اللقاء، كخطوة تروم للحصول على دفتر بحري موحد، موجه لجميع أساطيل الصيد، والذي يمكن العمل به داخل  مختلف موانئ المملكة. إذ ومن بين أهم شروط التسجيل للبحارة الجدد الراغبين بالحصول على الدفتر البحري لأول مرة،  من معاهد ومراكز التكوين الموزعة بموانئ المملكة ، يجب أن يكون المرشح قد أكمل السنة الثانية من التعليم الابتدائني؛ ومتوفر على شهادة محاربة الأمية الوظيفية، وأن يكون عمره 18 سنة فما فوق ، مع توفره على مؤهلات بدنية وصحية، تساعدة في أداء مهامه البحرية . بعد  قضائه لفترة العقدة التدريبية المحددة في 12 شهرا داخل أحد مراكب الصيد البحري، بالاضافة الى خوض المترشحين الجدد لتكوين أساسي في مجال السلامة البحرية ل 48 ساعة.

ومن أبرز شروط توحيد الدفتر البحري وطنيا بالنسبة للبحارة القدامى العاملين بأسطول الصيد التقليدي،  ضرورة تجاوز عمر الدفتر البحري سنتين وفقا لمبدأ الأقدمية،  بالإضافة إلى خضوعه لتكوين التكميلي داخل معاهد أو مراكز التكوين  في مجال السلامة البحرية . وهو التكوين الذي سيمكن المرشح من الحصول على دفتر بحري غير مقيد بأسطول معين، وإنما يؤهل البحار لمزاولة مهامه في أي أسطول في قطاع الصيد البحري،  بداية من الصيد التقليدي واسطول الصيد الساحلي بجميع اصنافة وأسطول الصيد باعالي البحارة.

وأشادت حمادي عواطف رئيسة مصلحة رجال البحر والإنقاذ التابعة لمندوبية الصيد البحري بالعرائش، بأهمية اللقاء التواصلي،  الذي ساهم في مناقشة آراء الحضور بخصوص توحيد الدفتر البحري،  لاسيما وأن المبادرة لقيت إشعاعا طيبا في الوسط المهني ،  الذي ثمين هذه الخطوة، التي طغت على تفاصيلها تراكمات العرف المهني أكثر من القانون. وأكدت المسؤولة في تصريحها لجريدة البحرنيوز، ان توحيد الدفتر من شانه تسهيل المساطر الإدارية لدى عموم مصالح رجال البحر والانقاذ،  بصيغة عامة تقطع مع مجموعة من المشاكل التي تهم و تميز كل مصلحة عن آخرى .

يذكر أن قرار توحيد الدفتر البحري، هو خطوة تأتي في إطار تبسيط مسطرة التسجيلات البحرية ، وتماشيا مع مخرجات الإجتماعات التي تم إنعقادها سابقا مع غرف الصيد البحري والكنفدراليات الوطنية والمغربية للصيد الساحلي والتقليدي، وإستجابة لمطالب المهنيين والهيئات الجمعوية والنقابية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. معهد الوقاية البحرية الفرنسي. https://youtu.be/QiB3tTN_8Do?si=kf24XYgcbzzz3Nvs هدفنا: الحد من حوادث العمل البحري والأمراض المهنية بين البحارة، يقوم فريقنا، الديناميكي والقريب من الميدان، بدراسة تطور الحوادث في القطاع البحري باستمرار ويصعد بانتظام على متن السفن لتحليل عمل البحارة والمخاطر التي يتعرض لها. نضمن مهمة وقائية عامة، ذات صلة ومتكيفة مع المهن البحرية، والتي تغطي مجالات المشورة والتدريب والتوعية. https://www.institutmaritimedeprevention.fr/qui-sommes-nous/missions-et-objectifs. معهد الوقاية البحرية. https://youtube.com/channel/UCw1rI0rviHGNl__Zeu3iWPw?si=a1Gr-N-OMgCy0QcD

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا