العسري: إدارة “CNSS” بصدد تحيين نظام الضمان الإجتماعي أخذا بعين الإعتبار موسمية نشاط “البحارة”

1
Jorgesys Html test

كشف عبد الله العسري رئيس قسم رجال البحر بمديرية التكوين ورجال البحر والإنقاذ، صباح اليوم باكادير، أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بصدد تحيين القانون الصادر بتاريخ 5 جمادى الثانية 1392% (27 يوليوز 1972)، المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي اخدا بعين الاعتبار موسمية النشاط لدا البحارة الصيادين بالمحاصة، بما سيضمن  تحسين التغطية الإجتماعية لفائدة البحارة الموسميين.

وأوضح عبد الله العسري ضمن كلمة له في  أشغال اليوم الدراسي الذي نظم صباح اليوم بأكاير، حول الحماية الإجتماعية بقطاع الصيد البحري والمنظم من طرف غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، بشراكة مع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، والجامعة الوطنية للصيد البحري “UMT” بحضور فاعلين ومتدخلين ، “أن دراسة النصوص التطبيقية لهدا القانون ستتم بتشاور مع المهنيين، مشددا على أن إنجاح هدا الورش الإاجتماعي، يتطلب تظافر الجهود والتنسيق والتشاور المستمر، بين الإدارات والتمثيليات المهنية والبحارة”.

وأكد رئيس قسم رجال البحر أن قطاع الصيد البحري يولي اهتماما خاضا بالعنصر البشري العامل بالقطاع نسائه ورجاله، ودلك  لتحسين الظروف الاجتماعية للبحارة، عبر تنزيل مجموعة من البرامج منها: ” تحيين الترسانة الفانونية الخاصة برجال البحر، وتحسين وتعمبم التغطية الصحية والاجتماعية؛ وتعزيز المنظومة الصحية لرجال  البحر عبر التشبيك، وهيكلة الحركة التعاوينة في قطاع الصيد البحري، وخلق تعاونيات منتجة مستقلة وفعالة حول مشاريع وأنشطة مدرة للدخل، وذلك حسب خصوصيات وإحتياجات كل منطقة، من أجل تقديم خدمات أفضل لأعضائها، وتوفير فرص الشغل وتلعت دور في التنمية المحلية.

وأضاف المسؤول الإداري بقطاع الصيد، أن استراتيجية قطاع الصيد البحري 2030-2020 تضع العنصر البشري في أولويات برامجها.  وأبرز في ذات السياق أن مند إعطاء الإنطلاقة الفعلية للورش الملكي لتعميم التغطية‏ الصحية والاجتماعية، تم عقد عدة اجتماعات تشاورية مع غرف الصيد البحري والتمثيليات المهنية، بحضور الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي والمكتب الوطني للصيد، لتقديم مستجدات الحماية الاجتماعية، ولا سيما على مستوى تعميم التغطية الصحية والإجتماعية لفائدة العمال الغير الأجراء لقطاع الصيد البحري، وكذا رقمنة التصريجات وأوراق الحسابات عبر بوابة ضمان بحري،  وتحسبن الخدمات الممنوحة من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. إذ أشاد عبد الله العسري في ذات السياق  بما وصفه بالمجهودات المستمرة لمسؤولي وأطر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لمساهمتهم في تنزيل هذه البرامج على أرض الواقع،  والتي تهدف مركزيا وجهويا ومحليا لتحسين الحماية الاجتماعية لمهنيي قطاع الصيد البحري

وبالنسبة لتعميم التغطية الصحية والاجتماعية لفائدة العمال الغير الاجراء والغير المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من مجهزي سفن الصيد الساحلي، ارباب قوارب الصيد التقليدي، بائعي السمك بالجملة ومستغلي المزارع المائية البحرية، ذكّر العسري،  بانطلاق الاستفادة من التغطية الصحية لدى هده الفئات ابتداء من سنة 2022، على أن تنطلق عملية الاستفادة من التعويضات العائلية خلال سنة 2023 وتعميم معاش الشيخوخة (التقاعد) والتعويض عن فقدان الشغل سنتي 2024 و2025.

وسجل في سياق آخر أن تحسين الخدمات المقدمة من طرف الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي لفائدة البحارة الصيادين بالمحاصة، فرضت افستعانة بالرقمنة عبر وضع بوابة إلكترونية ضمان بحري، تهدف إلى إنشاء تبادلات أوتوماتيكية بين قطاع الصيد البحري، ‏المكتب الوطني للصيد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛ عبر ‏رقمنه ورقة الحسابات، وتبسيط عملية التصريح؛ وتسريع وثيرة صرف التعويضات للبحارة الصيادين، شفافية وتتبع فعال للتصريحات. فيما كشف المصدر إستنادا لمعطيات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فانه الى حدود شهر غشت 2023 تم معالجة 100.039 ورقة الحسابات عن طريق البوابة. وبالنسبة للتصريحات فقد تم تسجيل 66.810 شهر غشت 2023.

وفي ذات الإطار يقول المسؤول الإداري، تم تنظيم بشراكة مع غرف الصيد البحري، والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، عدة لقاءات تحسيسية ودورات تكوينية لفائدة المهنيين، المحاسبين، الجمعيات والتعاونيات المكلفة بعمليات التصريح، حول كيفية استعمال فضاء المجهز، لطلب الانخراط وطريقة تأكيد طاقم ومصاريف السفينة. كما سيتم في وقت لاحق وضع، رهن إشارة المهنيين، وكالات متنقلة للضمان الاجتماعي بجميع موانئ المملكة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. كان الهدف من حضوري اللقاء بدعوة من احد المنظمين، هو الاستماع المباشر لممثل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وقد وضح هذا الاخير الأمور بعناية ووجه المعنيين إلى تقنين دفوعاتهم… مع الالتزام بالتصريحات عبر البوابة. للأسف هناك غياب لمجهزي مراكب الصيد الساحلي والتقليدي المعنيين المباشرين بموضوع اللقاء، بالإضافة إلى الارتباك الذي تعيشه تمثيليات البحارة فيما يخص التمييز بين مهام الصندوق الوطني للضمان البحري ومهام بوابة الضمان البحري أثناء اللقاء. عمليا، هذا هو العرض الذي كان على إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تقديمه خلال لقاء اليوم. في سياق التعثرات التي تعرفها بوابة ضمان بحري، وانعكاس هذه التحديات على الخدمات التي يستفيد منها رجال البحر من تعويضات عائلية وتغطية صحية. معلومات هامة – الضمان البحري.
    تم إنشاء بوابة ضمان بحري بهدف تحسين جودة العلاقة بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و مختلف الجهات الفاعلة في عملية التغطية الاجتماعية و الصحية للبحارة الصيادين. https://www.cnss.ma/ar/Informations-g%C3%A9n%C3%A9rales-damanbahri

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا