العيون .. فتح تحقيق في حادث إصطدام بين سفينة ومركب للصيد الساحلي قبالة مياه طرفاية

0
Jorgesys Html test

نجا طاقم مركب للصيد الساحلي صنف بالجر المسمى ”إغالن”  من فاجعة حقيقية  في حادث إصطدام مع سفينة صيد بعرض سواحل طرفاية على مستوى النقطة البحرية 200’49,27 – 800’13’11، شمال ميناء العيون، في الساعات الاولى من صباح اليوم الأحد 9 يوليو 2023..

و حسب تصريح ربان مركب الجر “إغالن” فقد تعرض في تمام الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد إلى حادث اصطدام “ABORDAGE”، مع أحدى سفن الصيد الصناعي مجهولة الهوية، والتي تسببت في أضرار مادية بليغة للمركب، وتابعت طريقها الملاحية نحو مصايد الأخطبوط، دون تقديم أي دعم معنوي أو التوقف للإطمئنان على طاقم المركب الذي كان تحت تأثير الصدمة، لشدة قوة الإصطدام.

وأضاف ربان المركب المعني، أنه تمكن من الرسو بأحد أرصفة ميناء المرسى/ العيون، بصعوبة بعد أن تمت مرافقته من طرف مركب آخر، تخوفا من أي مفاجأة غير سارة بسبب حجم الأضرار التي لحقت بالمركب على مستوى الجهة اليمنى، حيث من المنتظر ان يتم رفعه إلى ورش الحوض الجاف “Chantier naval“، قصد ترميمه و إصلاحه.

ويعول طاقم المركب على ما ستفرزه مجريات التحقيق في ظروف وملابسات الحادث من طرف مصالح مندوبية الصيد والدرك البحري والبحرية الملكية، و معرفة هوية السفينة، التي تواجه  إتهامات بالفرار أو تعمد الهروب بعد حادث الاصطدام، في ضرب تام للمواثيق الدولية في السلامة البحرية وإنقاد الأرواح البشرية ، من تقديم المساعدة و كذا تبليغ السلطات المختصة، حيث ستكون الساعات القادمة كفيلة بكشف الحقيقة وراء الحادث.

وعلى إثر ذلك تواصل السلطات المينائية المختصة بتنسيق مع مركز الإنقاد MSCC ببوزنيقة، إتخاذ التدابير اللازمة عبر نظام التتبع و الرصد عبر الأقمار الإصطناعية VMS، قصد كشف ملابسات الحادث الذي كاد أن يتسبب في فاجعة قبل انطلاق الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا