العيون .. وفد من المالاوي يستطلع إمكانيات معهد التكنولوجيا للصيد البحري والصناعات البحرية بالمنطقة

0
Jorgesys Html test

قام وفد يمثل جمهورية مالاوي، أمس الإثنين 19 يونيو 2023، بزيارة رسمية إستطلاعية، لمؤسسة معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالجماعة الترابية المرسى – العيون، حيث وجد في إستقباله مولاي إسماعيل خبير، مدير المعهد، ومصطفى أيت علا، المندوب الإقليمي للصيد البحري بالدائرة البحرية العيون – طرفاية.

وأطلع الوفد على مختلف التجهيزات التي تتوفر عليها المؤسسة، كما شمل برنامج الزيارة أيضا (محاكي للصيد البحري ومركز السلامة البحرية)، التي تزخر به المؤسسة، حيث قدمت للوفد شروحات عن الدور الذي يقوم به المعهد في قطاع الصيد البحري بشكل عام والتكوين البحري بشكل خاص. كما  قدم أطر المعهد، جملة من التوضيحات المتعلقة بالسير العادي للمؤسسة، باعتباره مركزا للإشعاع العلمي والحضاري في مجال الصيد البحري بالجهة، ودوره الكبير في الإسهام الفعلي، في إثراء الخبرة والتجربة في الميدان البحري، ما يضفي عليه صفة معهد متخصص وطابع المؤسسة التكنولوجية في المفهوم والسياق.

وشكلت الزيارة مناسبة لتدارس إمكانية عقد شراكة وتعاون في مجال التكوين وتبادل الخبرات، ناهيك عن مناقشة إمكانية العمل على إعطاء فرصة لطلبة جمهورية مالاوي بمتابعة التكوين بذات المؤسسة البحرية، هذه “الآخيرة“، التي أصبحت قبلة لمجموعة من الزيارات التي تنفذها التمثيليات الدبلوماسية بالبلاد، مع العمل على استقطاب التجربة وتطويع الشراكات الثنائية لتساير خصوصية المالاوي المشهورة بنشاطها الكبير على مستوى الصيد القاري.

وتعرف المالاوي التي تفتقد لوجهة بحرية، نشاطا مهما على مستوى الصيد القاري بإحدى البحيرات المهمة بشرق إفريقيا، والتي تحدّها 3 بلدان وهي ملاوي وتنزانيا وموزمبيق، حيث تمتد على أكثر من 29 ألف كيلومتر مربع، وتحتوي ما يفوق ألف نوع من الأسماك. 

وفي ختام الزيارة، نوه أعضاء الوفد بالإمكانيات الديداكتيكية والبشرية الهامة، التي تتوفر عليها المؤسسة ما يساعدها على الرفع من جودة التكوين المهني البحري بالأقاليم الجنوبية للمملكة، كما أكد على أهمية مشروع الشراكة بين البلدين. فيما ختم وفد جمهورية مالاوي، زيارته لإحدى الوحدات الصناعية السمكية المتخصصة في تثمين المنتوجات البحرية بالمنطقة الصناعية بميناء المرسى.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا